المحتوى الرئيسى

منظمو أولمبياد طوكيو يحددون كيفية التعامل مع الجماهير في ظل كورونا

03/03 19:58

عقد رؤساء اللجنة الأولمبية الدولية وأربع هيئات تنظيمية أخرى لدورة ألعاب طوكيو الأولمبية، اليوم الأربعاء، اجتماعا عبر الإنترنت لمناقشة جدول زمني للقرارات المتعلقة بكيفية التعامل مع المتفرجين وسط جائحة فيروس كورونا.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ -في كلمته خلال الاجتماع- إن المنظمين سيركزون على تنظيم مسابقات آمنة وعادلة لجميع الرياضيين، وأضاف أن إعطاء الأولوية لإجراءات مكافحة الفيروسات وضمان سلامة جميع المشاركين هو مفتاح نجاح الأولمبياد المقرر انطلاقه في أقل من خمسة أشهر، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وقال باخ "من واجبنا المشترك تأمين سلامة الجميع بما في ذلك الشعب الياباني وسكان طوكيو".

فيما قال المسؤولون إن المناقشات من المرجح أن تركز على الموعد الذي سيتوصل فيه المنظمون إلى نتيجة بشأن ما إذا كان سيتم السماح للزوار الأجانب بحضور دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية، وأضافوا أنه نظرا لأنه من غير المحتمل احتواء الوباء بحلول الصيف، فمن المتوقع أيضا أن يعالجوا مسألة تحديد عدد المشجعين في المدرجات في كل مكان.

شارك في الاجتماع الافتراضي عدد من المسؤولين من بينهم رئيس اللجنة البارالمبية الدولية أندرو بارسونز، ورئيسة اللجنة المنظمة سيكو هاشيموتو، وحاكم طوكيو يوريكو كويكي، ووزير الأولمبياد الياباني تامايو ماروكاوا.

وأكدت هاشيموتو أهمية تنظيم ألعاب آمنة في بداية الاجتماع، قائلة إنها تعتقد بأنه من الضروري أن تدرس اللجنة اليابانية إجراءات مضادة إضافية لوباء كوفيد-19 لمواجهة السلالات الجديدة للفيروس.

فيما عكف المسؤولون اليابانيون على دراسة سيناريوهات متعددة، بما في ذلك تنظيم الأحداث خلف أبواب مغلقة وحضور عدد محدود من المشاهدين.

وتخضع طوكيو والمحافظات المحيطة بها لحالة الطوارئ بسبب الفيروس منذ يناير بعد تسجيل نحو 4 آلاف حالة إصابة يومية، وفي حين أن الحالات الجديدة آخذة في الانخفاض مؤخرا وتخطط الحكومة اليابانية لتمديد حالة الطوارئ لمنطقة العاصمة بنحو أسبوعين بعد تاريخ الانتهاء المقرر في 7 مارس.

وقال باخ في مؤتمر صحفي في أواخر فبراير الماضي إن القرار بشأن السماح للمشجعين الأجانب بدخول اليابان لحضور الألعاب قد يتم اتخاذه في أبريل أو أوائل مايو.

لكن هاشيموتو قالت في وقت لاحق إنها تريد تحديد اتجاه بشأن قضية الجماهير بحلول 25 مارس تقريبا.

ويقول تقرير مؤقت صاغته لجنة تقودها الحكومة صدر في ديسمبر إن الزوار الأجانب سيتم إعفاؤهم من قاعدة الحجر الصحي لمدة 14 يوما في اليابان من حيث المبدأ، وسيسمح لهم باستخدام وسائل النقل العام أثناء إقامتهم.

وتحقيقا لهذه الغاية، تخطط الحكومة لإنفاق 3ر7 مليار ين ياباني (68 مليون دولار) لتطوير تطبيق تتبع جهات الاتصال وتطلب من جميع الزوار الأجانب تنزيله على هواتفهم الذكية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل