المحتوى الرئيسى

يعالج الصداع ويخفف التوتر.. 10 فوائد صحية لأوراق النعناع

03/03 12:19

أوراق النعناع، عشب معروف بخصائصه الطبية، فيكثُر استخدامه، فهو مصدر غني للبوليفينول، وله خصائص طاردة للريح ومضادة للتشنج، بالإضافة إلى انخفاض سعراته الحرارية، وبه كميات قليلة جدًا من البروتينات والدهون، ولكن يحتوي على كمية هائلة من فيتامين A وC وB المركب الذي يعزز الجلد وتقوية المناعة.

وأوضح موقع "هيلث لاين" مجموعة من الفوائد الصحية لأوراق النعناع الخضراء؛ للتوعية بأهميته، ومنها:

• يساعد على الهضم

يحتوي النعناع على الكثير من مضادات الأكسدة والمنثول والمغذيات النباتية، والتي يمكن أن تساعد الإنزيمات على هضم الطعام، لأن الزيوت الأساسية الموجودة في النعناع تمتلك تأثيرات قوية مضادة للجراثيم ومطهرة تعمل على تهدئة تقلصات المعدة وتساعد على تخفيف الحموضة وانتفاخ البطن.

• يعالج الربو

يمكن أن يؤدي تناول أوراق النعناع الخضراء بانتظام إلى تخفيف احتقان الصدر، حيث يعمل الميثانول الموجود في النعناع كمزيل للاحتقان، فهو يساعد على تفكيك المخاط المتجمع في الرئة، كما يعمل على تقليص الأغشية المتورمة في الأنف للسماح بالتنفس بسهولة.

• يعالج الصداع

تحتوي أوراق النعناع على المنثول الذي يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم، لذلك يمكن أن يؤدي تطبيق عصير النعناع الأخضر على الجبهة والصدغين إلى التخفيف من الصداع.

• يخفف التوتر والاكتئاب

من أهم مزايا النعناع أنه أكثر الأعشاب استخدامًا في العلاج بالروائح، لأن النعناع له رائحة قوية ومنعشة يمكن أن تخفف من التوتر وتنعش الجسم والعقل.

ويمكن أن يساعد النشاط الأبوطوجيني للنعناع على تنظيم مستويات الكورتيزول في الدم التي تؤدي إلى استجابة الجسم الطبيعية لتخفيف التوتر، عن طريق استنشاق زيت النعناع الأساسي الذي يمكن أن يطلق على الفور السيروتونين في الدم وهو ناقل عصبي معروف جيدًا لتخفيف أعراض التوتر والاكتئاب.

• يجعل البشرة صحية

تحتوي أوراق النعناع على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب والبثور على الجلد، وتحتوي أوراق النعناع أيضا على كمية عالية من حمض الساليسيليك الذي يعمل كمضاد لحب الشباب، ويساعد أيضا على الاحتفاظ برطوبة البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، والأوساخ من مسام الجلد، مما يجعل البشرة تبدو مشرقة ومتناسقة.

• العناية بالفم

يعد مضغ أوراق النعناع الخضراء طريقة رائعة لتحسين صحة الفم والأسنان، حيث يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في أوراق النعناع على الحصول على نفس منعش، ويمكن أيضا أن يساعد استخدام غسول الفم الذي يحتوي على زيت النعناع على قتل البكتيريا في الفم والحصول على لثة وأسنان صحية.

• يحسن الذاكرة

يمكن للنعناع تحسين الذاكرة واستعادة الوظيفة المعرفية للدماغ، حيث يمكن أن يؤدي استهلاك أوراق النعناع بانتظام إلى زيادة قوة الدماغ، وذلك عن طريق تحسين اليقظة والاحتفاظ بالذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى.

• يعزز فقدان الوزن

يمكن أن تساعد عشب النعناع العطري في إنقاص الوزن، لأن الزيوت الأساسية الموجودة في النعناع تعمل على تحفيز الإنزيمات الهضمية لزيادة تدفق الصفراء وتعزيز الهضم، كما أنه يساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

• يعالج نزلات البرد

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل