المحتوى الرئيسى

محيى الدين: حصول إفريقيا على لقاح كورونا لن يحتوي الفيروس | المصري اليوم

03/03 20:16

شارك الدكتور محمود محيي الدين، ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولى، في منتدى اسوان الدولي الثاني المنعقد خلال الفترة 1- 5 مارس 2021، حيث تحدث في جلسة حوارية شارك فيها عدد من صناع القرار ورجال الاعمال في القارة الافريقية.

محمود محيي الدين يستعرض محاور مناقشة «استراتيجية التمويل الصناعي في مصر» (صور)

«محيي الدين» يناقش «الإصلاح الاقتصادي» وآثار «كورونا» على مصر

محمود محيي الدين: الدين الخارجي المصري في وضع جيد حاليا

وأوضح محيي الدين في مداخلته التحديات التي تشهدها القارة الافريقية وأهم الإجراءات اللازم اتخاذها لضمان تخطي الازمة الصحية والاقتصادية العالمية، وعبر محي الدين عن تقديره لوزارة الخارجية المصرية وللجهود التي بذلتها في الاعداد والترتيب الجيد لعقد هذا المؤتمر السنوي الهام.

وحدد الدكتور محمود ثلاث تحديات تواجهها القارة الافريقية، ويتمثل التحدي الأول في جائحة كوفيد-19 وما ترتب عليها من اثار في الخسائر البشرية ومعدل إصابات عال والوفيات العالية في ظل ضعف البنية الصحية.

والتحدي الثاني المتمثل بالركود الاقتصادي الذي تشهده العديد من الدول وما ترتب على ذلك من تزايد في معدلات الفقر المدقع ومعدلات البطالة في ظل تباطؤ شديد بقطاعات عديدة كالخدمات والسياحة وتناقص تحويلات المغتربين.

والتحدي الثالث يتمثل في تزايد أعباء الديون حيث بلغت مخاطر استدامة الديون مستويات عالية لدى أكثر من 20 بلد افريقي.

وتطرق الدكتور محمود محيي الدين لاهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع تلك التحديات، بداية باحتواء الفيروس وتحفيز التعاون الدولي بشأن توفير اللقاح بشكل عادل لجميع البلدان.

وأكد ان احتواء الفيروس لن يتم بمجرد الحصول على اللقاحـات ولكن يتطلب ذلك تجاوز عقبات توفر البنية التحتية والإجراءات اللوجستية اللازمة لتوزيع واستخدام اللقاح خصوصا ما يسمى بمشاكل الميل الأخير من سلسلة الإمداد.

واكد على الدور الحيوي للاستثمارات في البنى التحتية الصحية واللوجستية وكذلك في أنظمة المعلومات من اجل تذليل مصاعب توزيع اللقاح في مختلف ارجاء القارة الافريقية. تحدث الدكتور محمود محيي الدين حول أهمية الاستثمار في البنية التحتية بصفتها العمود الفقري للنمو الاقتصادي والتنمية والتحول إلى اقتصاد أكثر مرونة وشمولية وأكثر مراعاة للبيئة. وأوضح انه يمكن للرقمنة وللتحول الرقمي حفز الابتكار وتحسين الإنتاجية بما لها من آثار إيجابية على الوظائف والتجارة والاستثمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل