المحتوى الرئيسى

جمهورية التصريحات.. تركيا تدعي حق الدفاع عن «الوطن الأزرق» والسيطرة على شرق المتوسط

03/03 11:21

قال وزير الدفاع التكي خلوصي أكار إن أنقرة لها الحق في الدفاع عن مطالبتها بمناطق شاسعة من بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، والتي سماها "الوطن الأزرق". ووفقًا لصحيفة إكسبرس البيطانية، قال أكار: "ليس لدينا أي مطالبات على أرض أو بحر لأحد. ومع ذلك، لن نتراجع عن حقوقنا. نحن مصممون وقادرون على الدفاع عن حقوقنا عبر 'الوطن الأزرق' وكذلك قبرص".

يتحدى  أردوغان القوانين البحرية اليونانية والقبرصية التي تحصر تركيا في خطوط ضيقة من المياه الساحلية في المنطقة، واصفا البحر الأبيض المتوسط ​​بـ "بحر الجزر"، في عقدة للأدميرال المتقاعد جهات يايجي، حيث يُنظر إلى القائد العسكري السابق على أنه شخصية رئيسية في فكرة "الوطن الأزرق"، التي تدعي السيطرة على الممرات المائية.

وتأتي التصريحات التركية وسط مناوشات متواصلة في البحار وفي الأجواء بين الأعداء القدامى، حيث زعم مسؤولون في أنقرة أن سلاح الجو اليوناني "تحرش" بسفينة أبحاث أثناء إبحارها عبر مياه شمال بحر إيجه الأسبوع الماضي.

وأضاف أكار: "أؤكد مرة أخرى أن مثل هذا السلوك بعيد كل البعد عن كونه بادرة حسن جوار". ونفت أثينا هذا الادعاء.

انهيار العلاقة بين أثينا وأنقرة

بدأت العلاقات بين أثينا وأنقرة في الانهيار العام الماضي، عندما أرسلت تركيا سفينة إلى شرق البحر المتوسط. في أغسطس الماضي، تم نشر سفينة الأبحاث السيزمية بالقرب من موارد الهيدروكربونات من النفط والغاز.

وقال مسؤولون يونانيون إن سفينة ريس دخلت المياه المملوكة لليونان وقبرص - وهو ادعاء رفضته تركيا. واندلعت التوترات مرة أخرى الشهر الماضي عندما نشرت تركيا سفينة أبحاث أخرى، هذه المرة في بحر إيجه. وقالت البحرية التركية إن سفينة تشيشمي ستجري مسحًا هيدروغرافيًا من 18 فبراير حتى 2 مارس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل