المحتوى الرئيسى

وزيرة الصناعة في أول ظهور بعد التعافي من كورونا بالبرلمان‎

03/02 15:51

حضرت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، في أول يوم عودة للعمل بعد الشفاء من إصابتها بفيروس كورونا، إلى مجلس النواب للمشاركة باجتماع لجنة الصناعة. 

وقالت الوزيرة، إنها أصرت على حضور اجتماع اللجنة حرصا على التعاون مع النواب،  في أول يوم عودة للعمل.

وناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود؛ بيان نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بحضور الوزيرة.

وطرح معتز محمود عدد من المشاكل التي يواجهها قطاع الصناعة، مطالبا بالتخطيط لوجود المصانع بالقرب من مناطق الإنتاج، والتنسيق الصناعي مع احتياجات المصانع للصناعات الغذائية القائمة على الزراعة، وفق احتياجات السوق، وتكون أساسا للترخيص.

وأكد أن المستثمر أو الصانع يتعامل مع 8 جهات، مستعرضا مشاكل الصناع وإنقاذ صناعة الأسمنت خاصة أن الإنتاج أكبر من السوق المحلى ولا يمكن التصدير، مقترحا فتح صادرات الأسمنت إلى إفريقيا، وهناك أفكار خارج الصندوق تحل مشاكل القطاع الصناعي دون أعباء جديدة للدولة.

وقالت الوزير، لدينا 13 مجمعا صناعيا بـ12 محافظة، ولكن بعض النواب سألني عن وجود مجمعات بمحافظاتهم رغم وجود مجمعات، وهو ما يعني أن هناك بعض النواب لا يعلمون أن هناك مجمعات صناعية بمحافظاتهم، مشيرة إلى أن الحكومة ستسعى لتوصيل المعلومات بشكل أكبر. 

وأضافت الوزيرة، أن الصناعة تمر بظروف صعبة خلال الفترة الماضية ومنها ارتفاع التكلفة، مشيرة إلى أن الصعوبة في عدم تصدير الأسمنت بسبب عدم وجود السعر المناسب بسبب التكلفة. 

واشارت إلى أن هناك مفاوضات مع وزارتي البترول والكهرباء من أجل تكلفة الطاقة، مؤكدة أنه لا يجوز إصدار  رخصة لسلعة من السلع الاستراتيجية إلا إذا كان هناك فجوة وحاجة لهذه المصانع.

وعرضت الوزيرة خطط الوزارة واستراتيجيتها في إطار برنامج الحكومة "مصر تنطلق" والذي استعرضت تفاصيله خلال الجلسة العامة الشهر الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل