المحتوى الرئيسى

البرلمان يشهد أول ظهور لوزيرة الصناعة بعد تعافيها من كورونا

03/02 15:47

وقالت الوزيرة انه بعد فترة، وفي أول يوم للعودة للعمل، أصرت على حضور اجتماع اللجنة حرصا على التعاون مع النواب.

وناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة معتز محمود، بيان نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بحضورها.

وطرح النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة، عددا من أبرز المشاكل التي يواجهها قطاع الصناعة، مطالبا بالتخطيط لوجود المصانع بالقرب من مناطق الإنتاج والتنسيق الصناعي مع احتياجات المصانع للصناعات الغذائية القائمة على الزراعة وفق احتياجات السوق وتكون اساس للترخيص واكد ان المستثمر أو الصانع يتعمل مع 8 جهات، مستعرضا مشاكل الصناع وإنقاذ صناعة الأسمنت، خاصة أن الإنتاج أكبر من السوق المحلي، ولا يمكن التصدير، مقترحا فتح صادرات الأسمنت إلى أفريقيا، «هناك أفكار خارج الصندوق تحل مشاكل القطاع الصناعي دون أعباء جديدة على الدولة».

وقالت الوزيرة، إن 13 مجمعا صناعيا بـ12 محافظة، ولكن بعض النواب سألني عن وجود مجمعات بمحافظاتهم، رغم وجودها، وهو ما يعني أن هناك بعض النواب لا يعلمون أن هناك مجمعات صناعية بمحافظاتهم، مشيرة إلى أن الحكومة ستسعى لتوصيل المعلومات بشكل أكبر.

وأضافت الوزيرة أن الصناعة مرت بظروف صعبة، خلال الفترة الماضية، ومنها ارتفاع التكلفة، مشيرة إلى أن الصعوبة في عدم تصدير الأسمنت بسبب عدم وجود السعر المناسب بسبب التكلفة.

وأشارت إلى أن هناك مفاوضات مع وزارتي البترول والكهرباء من أجل تكلفة الطاقة، مؤكدة أنه لا يجوز إصدار رخصة لسلعة من السلع الاستراتيجية، إلا إذا كان هناك فجوة وحاجة لهذه المصانع ولذلك شروط وتعريف للسلع الإستراتيجية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل