المحتوى الرئيسى

كيف يؤثر فيروس كورونا على البشرة والشعر؟.. هاني الناظر يوضح (فيديو) | المصري اليوم

03/02 13:58

تحدث الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا عن الأعراض الجانبية التي تظهر على الجلد والشعر لدى المتعافين من فيروس كورونا المستجد وكيفية الوقاية منها وعلاجها بعد التعافي.

«استحموا يوميًا».. نصائح هاني الناظر لأولياء الأمور في موسم الامتحانات (فيديو)

هاني الناظر: الشيشة تساعد في انتشار «كورونا»

بسبب حالة الطقس.. تحذير شديد من هاني الناظر لمرضى الحساسية

قال «الناظر»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» المُذاع على قناة «DMC»: «ظهرت خلال السنة الماضية عدد من الأعراض الجانبية المتعلقة بالجلد على المتعافين من الفيروس، وكانت ظاهرة تساقط الشعر في مقدمة هذه الآثار الجانبية»، مضيفًا: «كما أُصيب عدد كبير منهم بجفاف الجلد المصحوب بالحكة في اليدين والقدمين وجفن العين».

وعن علاقة فيروس كورونا بالشعر والجلد ، فأوضح هاني الناظر أن «السبب في ظهور هذه الأعراض هو أن المُصاب بالفيروس يتناول أدوية مختلفة كما يصحُب الإصابة بكورونا نوع من الأنيميا ونقص الحديد، مما يقلل من كمية الدم التي تغذي البشرة بما فيها من معادن وفيتامينات، مما يسبب جفاف الجلد».

تابع: «أما سقوط الشعر فيعود إلى الحالة النفسية السيئة التي قد تصيب مريض كورونا إلى جانب الأسباب العضوية، حيث يظل الكثير منهم مصاب بالقلق والتوتر والضغط العصبي حتى بعد التعافي خوفًا من حدوث مضاعفات ما بعد التعافي بسبب ما يتم نشره على السوشيال ميديا»، لافتًا إلى أهمية التأهيل النفسي للمرضى بعد تعافيهم.

ووجه هاني الناظر بعض النصائح للمتعافين من فيروس كورونا لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية، قائلًا: «من الضروري تناول كبسولة الفيتامينات المتعددة يوميًا بعد تناول وجبة الغداء، وشرب ما لا يقل عن 3 لتر من المياه يوميًا، وتناول ملعقة من العسل الأبيض يوميًا في الصباح، مع الأخذ في الاعتبار بمتابعة مستوى السكر في الدم إذا كان المتعافي مريض سكر».

وأشار إلى ضرورة التغذية الجيدة، وتناول الخضراوات والبروتينات، فضلًا عن ممارسة الرياضة لاسيما المشي يوم بعد يوم في النهار للتعرض لأشعة الشمس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل