المحتوى الرئيسى

وحدة جراحات القلب المفتوح بمستشفى طامية مازالت متوقفة رغم وعود تشغيلها

03/02 13:41

هنا الطابق الرابع في مبنى قسم العناية المركزة بمستشفى طامية المركزي في الفيوم، هنا مركز القلب الذي يضم وحدتين، إحداهما قسطرة القلب، والثانية وحدة جراحات القلب المفتوح، هنا في الوحدة الأولى تُرسم الابتسامة، وتُمسح دمعة، وتُخفف آلام، هنا واحة شفاء مصابي الجلطات القلبية، هنا بلغت نسب نجاح عمليات قسطرة القلب وتركيب دعامات 100% لآلاف المرضى، بخدمة طبية مجانية طبقا للمواصفات العالمية، وهنا في نفس الطابق وحدة جراحات القلب المفتوح مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، كان مقرر تشغيلها قبل 3 سنوات، إلا أنها توقفت بسبب نقص جهاز القلب الصناعي.

يوضح الدكتور أحمد نجيب، أخصائي القلب، أن مركز القلب يضم قسمين، الأول وحدة قسطرة القلب، ويتم فيه عمل قسطرة تشخيصية عن طريق الشريان الفخذي أو الكعبري أو غيرهما عن طريق حقن صبغة في الشريان وتصويرها الشرايين التاجية بجهاز يظهر ذلك على شاشة أمام الطبيب المعالج، وتستخدم القسطرة أيضا في توسيع الصمامات الضيقة أو تصليح الثقوب خاصة في الأطفال، وتستخدم أيضا في تركيب منظم ضربات القلب المؤقت والدائم.

وتابع: أما قسم جراحة القلب، وهو ما يتم فيه عمليات القلب المفتوح لتغيير الصمامات التالفة وتغيير الشرايين التاجية غير القابلة للعلاج بالقسطرة، مؤكدا أن وحدة قسطرة القلب تستقبل جميع الحالات المرضية التي يتم تحويلها من مستشفيات من داخل وخارج المحافظة، مشيرا إلى أن عمليات القسطرة والعلاج بالمجان لأي مريض، حيث يتم استقبال المرضى ببطاقة التأمين الصحي أو قرار على نفقة الدولة.

وبحسب إحصائيات المركز الرسمية، يبلغ طاقم أطباء وحدة قسطرة القلب 15 طبيبا، بينهم الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب، واستشاريين من جامعة عين شمس يقوموا بإجراء العمليات للمرضى، إلى جانب إعطاء الخبرة لطاقم الأطباء المعاون المنتدب من مستشفيات الفيوم، ويبلغ عدد الأسرة 11، منهم سرير عزل لحالات الإفاقة، وغرفة عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة ومتصلة بغرفة تحكم آلي ومرئي.

خلال عشرات الزيارات لوحدة قسطرة القلب ما بين أعوام 2018 و2019 و2020 حتى اليوم، تحققنا من جودة الخدمة الطبية التي تقدمها وحدة قسطرة القلب بلسان مرضى تلقوا العلاج فيها، وهو ما أكدته "سعدية محمود عبدالسميع"، أنها تلقت خدمة طبية عالية الجودة أثناء وبعد إجرائها عملية تركيب دعامة، غير أن توقف وحدة جراحات القلب المفتوح منع حالات مصابة بصمامات تالفة من إجراء عمليات قلب مفتوح.

قبل 5 أعوام، أعلنت وزارة الصحة إنشاء أول مركز متخصص في جراحات القلب لمرضى محافظات الفيوم وشمال الصعيد، يضم وحدتي قسطرة القلب وجراحات القلب المفتوح بتكلفة 21 مليون جنيه، طبقا للمعايير القياسية العالمية والمواصفات المقدمة من معهد القلب، وفق بيان إعلامي أصدرته مديرية الصحة بالفيوم وقتها.

وبحسب البيان، فإن الهدف من إنشاء المركز تخفيف الضغط على معهد القلب القومي بالقاهرة، ويسهل لمرضى القلب العلاج داخل نطاق إقليمهم.

في يناير 2017، تم تدريب الأطباء والتمريض وفني الأشعة بقسم القسطرة في كلية طب جامعة عين شمس، والتعاقد مع أساتذة قلب للقيام بعمل القسطرة، إلى جانب إعطاء الخبرة لطاقم الأطباء المعاون المنتدب من مستشفيات المحافظة، وفق بروتوكول تعاون مع مديرية الصحة بالفيوم.

في أول ديسمبر 2017، تم افتتاح المركز وبدأ عمل وحدة قسطرة القلب واستقبلت غرف عملياتها 2673 حالة مصابة بجلطات قلبية أجريت لـ402 مريض، منهم عمليات قساطر وتركيب دعامات خلال عام 2018، وارتفع عدد المرضى في 2019 وبلغ 930 حالة، وواصل ارتفاع المرضى في 2020 ليصل إلى 1300 حالة، تماثلوا جميعا للشفاء بنسب نجاح 100%، وفق إحصائيات مركز القلب.

الدكتور أشرف إيميل، والدكتور طاهر أبو عميره، والدكتور ماجد مصطفى، تعاقبوا على إدارة مستشفى طامية منذ افتتاح وحدتي مركز القلب، تلاهم المدير الحالي الدكتور إيهاب عبدالهادي، جميعهم أكدوا أنهم خاطبوا مديرية الصحة بالفيوم، مطالبين بمخاطبة الوزارة لتوفير جهاز القلب الصناعي لتشغيل وحدة جراحات القلب.

ولم يتمكن اللواء عصام سعد المحافظ السابق، ولا سلفه الدكتور جمال سامي المحافظ الأسبق، من تشغيل وحدة جراحات القلب المفتوح؛ بسبب نقص جهاز القلب الصناعي، رغم تكرار مخاطبتهما لوزارة الصحة توفيره.

المحافظ الحالي الدكتور أحمد الأنصاري، قال في مؤتمر صحفي عقده بعد شهر من توليه مهام عمله: "زرت مركز القلب بالكامل (وحدة قسطرة القلب، ووحدة جراحات القلب) في مستشفى طامية المركزي"، وبحسب وصفه، فإن تجهيزه على أعلى مستوى.

وتابع: "المركز من الأماكن الفاخرة اللي الواحد شافها في مصر، أفتخر أن يكون عندنا مكان زي كده في الفيوم، يقدم خدمة طبية عالية الجودة"، مؤكدا أنه تم رفع احتياجات وحدة جراحات القلب لوزارة الصحة لتوفر الناقص، مشيرا إلى توفر الطاقم الطبي الذي سيقوم بتشغيل الوحدة من كلية الطب جامعة عين شمس حال توفر جهاز القلب الصناعي.

وزير الصحة والسكان السابق الدكتور أحمد عماد، خلال زيارته للفيوم في 10 مايو 2017، أعلن دخول نوع جديد من الخدمة الطبية في مستشفى طامية لم يكن موجودا من قبل في وزارة الصحة، متابعا: "لأول مرة ندخل فيها قسطرة وجراحة قلب مفتوح، ودي خدمة مكنتش موجودة في وزارة الصحة من قبل".

ووعد الوزير وقتها بتوفير الاحتياجات الطبية الأساسية، خاصة الناقص في وحدة جراحات القلب المفتوح خلال أسبوع من زيارته، حتى يبدأ العمل بوحدتي مركز القلب معا.

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة الحالية، وعدت خلال زيارتها للفيوم بتاريخ 23 يونيو الماضي، بتوفير جهاز القلب الصناعي؛ استجابة لمطلب المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، لتشغيل وحدة جراحات القلب المفتوح، ووجهت وقتها باستكمال العمليات بالمركز ضمن منظومة قوائم الانتظار، لكن لا تزال وحدة جراحات القلب المفتوح متوقفة لحين الوفاء بالوعود الوزارية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، إن توقف وحدة جراحات القلب المفتوح بمستشفى طامية؛ نتيجة نقص جهاز القلب الصناعي وبعض الاحتياجات البسيطة، مشيرا إلى مخاطبة وزارة الصحة منذ افتتاح المركز بنهاية 2017 لتوفير الناقص حتى يتم تشغيلها.

وأكد المحافظ توفر طاقم الأطباء واستشاري جراحة القلب من جامعة عين شمس التي يقوم فريق طبي منها بتشغيل وحدة قسطرة القلب، مضيفا أن وحدة جراحات القلب المفتوح ستعمل 24 ساعة عند تشغيلها بعد توفر جهاز القلب الصناعي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل