المحتوى الرئيسى

مؤلف «لؤلؤ» لـ«المصري اليوم»: كتبت السيناريو في 40 يوم فقط.. ومي عمر شاطرة جدًا (حوار) | المصري اليوم

03/02 18:15

في بداية جديدة لكتابة السيناريو الدرامي، استطاع الفنان محمد مهران أن يحقق نجاحًا ملحوظًا بعد كتابته لأول قصة درامية طويلة، إذ طرح فكرة أن الطموح والنجاح ليس لهم معايير لقياس نجاح الشخص المكافح، ما وضعه في قائمة النجوم الصاعدين الأكثر نجاحًا من بين مسلسلات الموسم الشتوي.

محمد مهران يتعاقد على مسلسل من بطولة محمد إمام

محمد مهران بعد عرض أول حلقات «لؤلؤ»: محمد سامي علمني كتابة السيناريو

محمد مهران يواصل كتابة حلقات «لؤلؤ»

«المصري اليوم» حاورت «مهران الذي فتح قلبه وكشف كواليس مسلسل «لؤلؤ»، انتقاله بخفّة من التمثيل إلى كتابة السيناريوهات، وإلى نص الحوار:-

■ كيف جاءت مشاركتك في كتابة سيناريو مسلسل «لؤلؤ»؟

- جاءت مشاركتي من خلال المخرج محمد سامي، في الفترة بين 2014 و2015، كنت بعرض مسرحية بعنوان «المظلوم»، شافها ومصدقش ساعتها أنها من كتابتي، وقتها عرف أني بكتب، وخلال الفترة الماضية بعد مشاركتي بمسلسل «البرنس» وكان من إخراجه، والذي عرض رمضان الماضي، تفاجأت لما كلمني محمد سامي في شهر يوليو الماضي، وطلبني لكتابة السيناريو، مصدقتش بصراحة وكنت سعيد جدا.

■ ألم تراودك بعض المخاوف بشأن كتابة أول مسلسل للفنانة مي عمر كبطلة؟

- تخوفت في البداية لأنها كانت مسؤولية كبيرة، كتبت السيناريو خلال 40 يوم فقط، وسلمت الحلقات في الوقت المناسب والمتفق عليه.

■ ما الجديد الذي قدمهُ مسلسل «لؤلؤ»؟

- فكرة تقديمه كانت بشكل عام، في جمل ومعاني للحياة بنعيشها وبناقشها من خلال المسلسل، مثل الإصرار والطموح، وأن لو شخص لديه حلم يظل خلفه للوصول لهذا الحلم، وهذه المفردات والأفكار التي تظهر خلال الحلقات حاليا رسالة لكيفية التعامل مع حلمك وانسانيتك، ومتكونش خايف من حلمك وتحارب للوصول له.

أهم حاجة عندنا رأي الأهالي الذين يشاهدون المسلسل في منازلهم، وأننا بناخد من وقتهم، لذا يجب أن نعطي أمام هذا الوقت الذي نأخذهُ من المشاهدين محتواه ممتع وهادف نقدر نبسطهم ونفيدهم به إن شاء الله.

■ حدثنا عن كواليس العمل والتحضيرات في ظروف فيروس كورونا؟

- بالنسبه للتأليف، اعتبرت فيروس كورونا مكسب لي، كنت بشتغل من 16 إلى 18 ساعة يوميًا بشكل متواصل لمدة الـ39 يومًا، داخل المكتب وكان يساعدني حسام يكتبلي على الكمبيوتر، وأنا قاعد بكتب بالورقة والقلم، وكنا خلال فترة كتابة السيناريو من الصباح حتى الليل في وش بعض، فكانت الإجراءات سهلة ومريحة عشان إحنا اتنين فقط في مكان مغلق.

■ ما الإجراءات الاحترازية التي اتخذها صناع العمل خلال فترة تصويره؟

- الكل كان يرتدي الكمامات، ويوجد دكتور مختص في أماكن التصوير لقياس درجة الحرارة لكل الموجودين، وأشخاص مختصة لرش الكحول بشكل دوري لتعقيم المكان وصناع المسلسل، وكنا بنعمل مسافات عن بعض بقدر الإمكان، حتى لا يتواجد شخص مصاب ويعدي الحاضرين من حوله، وبنحاول نكون مقدرين للإجراءات الاحترازية وبعد وقت من عرض عدد من الحلقات المسلسل، كنا شايفين أننا قدرنا نحقق جزء كبير من الإجراءات الاحترازية لعدم وجود مصابين خلال فترة التصوير.

■ ماذا عن ردود الأفعال التي وصلتك بخصوص مسلسل «لؤلؤ»؟

- الجمهور بيقابلني في الشارع وأنا ماشي وبيقولولي يا «فوكس»، وهذا اسم الشخصية التي كنت أجسدها بالعمل، وكان الجمهور بالشارع يسألني «إيه اللي هيحصل في قصة (لؤلؤ)؟»، شُفت ناس كتير متابعه المسلسل في الشارع، وده كان بيطمني جدًا.

■ هل ميّزت شخصية «فوكس» التي كتبتها وجسدتها من خلال االمسلسل عن باقي الشخصيات؟

- القصة بها شخص اسمه «فوكس»، بيعمل اللي كل الناس شاهدته مع مي عمر والتي تجسد «لؤلؤ»، وهو شخص موجود بالقصة وكان ليه سبب، مش أنا اللي كاتبه لنفسي.

- هي شخصية مجتهدة جدا وشاطرة وبتركز في كل جملة وبتذاكر شخصيتها جدًا، من خلال أي عمل تشارك به، قلبها على المشروع وعلى زمايلها كلهم، وكإنسانيا هي شخصية كويسة جدًا ونضيفه من داخلها، ولديها عقد مع شركة الإنتاج مثل معظم الفنانين الآخرين.

■ أيهما أقرب لقلبك التمثيل أم التأليف؟

- التمثيل بكل تأكيد، لأن التمثيل دراستي وهو الفن الحقيقي، واما بخصوص التأليف هو حاجة مهمة جدا، وحاجة متعمق بها منذ عام 2010، وبسعي في الكتابة والتأليف، وعندما لم تتسنى الفرصة لي لكتابة الأعمال الفنية، كنت أقوم بالكتابة بالصحافة لفترة من الوقت.

■ كيف ترى العمل مع مخرج المسلسل محمد عبدالسلام؟

محمد عبدالسلام مخرج مجتهد جدا وصديق مميز على قلبي، وهو ليس التعاون الأول بيني وبينه، ومن الصدف القدرية ان أول فيلم كتبته كان الاخراج الاول لمحمد عبدالسلام، وكان تعاون بناء عام 2010، وهذه المعلومة غفوت عن ذكرها عبر مواقع السوشيال ميديا، وحبيت اقولها دلوقتي، لان هو ايضا مخرج مسلسلي الجديد «لؤلؤ» في أول أعمالي الدرامية.

■ من الذي اكتشف موهبتك في التأليف؟

- أقدر أقول اللي قدمني للتأليف هو المخرج محمد سامي، لأنه هو الإنسان الذي آمن بقدراتي وهذا الشيء يجب أن يذكرله، وكفاية انه اعطاني مسؤولية كتابة مسلسل كبير مثل «لؤلؤ» وكان مطلوبا مني تسليم عدد حلقات في وقت قصير لبدء التصوير، والحمد لله قدرت أكون قد المسؤوليةالكبيرة، وكتبت المسلسل بالشكل الذي خرج للجمهور بالمظهر والأداء المبهر بعد إشادة من المشاهدين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل