المحتوى الرئيسى

بعد اشتراط فتح حساب بنكي لهم.. «التضامن» تعلن 27 شرطا لتبني الأيتام

03/02 10:43

أحد الأطفال مجهولى النسب .. أرشيفية

ووضعت وزارة التضامن الاجتماعى عدة شروط لكفالة طفل يتيم، وجاءت كالتالي: 

1- أن تتكون الأسرة من زوجين، تتوفر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي، بناء على بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة والجمعية والمؤسسة الأهلية المختصة.

2- ألا يقل سن كل منهما عن واحد وعشرين سنة، ولا يزيد عن ستين سنة، ويجوز للجنة الأسر البديلة الكافلة، الإعفاء من عدم جواز أن يزيد سن كلا الزوجين في الأسر البديلة الكافلة على 60 سنة، طبقا لما يسفر عنه البحث الاجتماعي.

3- أن تكون ديانة الأسرة نفس ديانة الطفل، وأن يكون الزوجان مصريان، ووضعت وزارة التضامن استثناء تمثل في إمكانية موافقة اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة الموافقة على كفالة طفل الأسرة بديلة مكونة من زوجين أحدهما مصري.

4- يجوز للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهن الزواج، وبلغن من العمر ما لا يقل عن 30 سنة، كفالة الأطفال إذا ارتأت اللجنة صلاحيتهن لذلك.

5- أن تتوافر في الأسرة الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية، وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

6 - في حالة رغبة الأسرة في رعاية أكثر من طفل، لابد من الحصول على موافقة لجنة الأسر البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة، ويجوز للجنة المحلية للأسر البديلة الإعفاء من هذا الشرط طبقاً لما يسفر عليه البحث الاجتماعي.

7- أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة، تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية، وضرورة توافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي.

8- أن يكون دخل الأسرة كافيا لسد احتياجاتها.

9- تتعهد الأسرة بأن توفر للطفل محل الرعاية كافة احتياجاته، شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها.

10- تلتزم الأسرة البديلة بتيسير مهمة ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي، في الإشراف والزيارات الميدانية للأسرة البديلة والطفل، ومتابعته بطريقة لا تخل بمبدأ السرية والمهنية.

11 - تتعهد الأسرة البديلة إذا كان الطفل معلوم النسب، بأن يكون الاتصال في شؤونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحظر عليها تسليمه ولو مؤقتا لوالديه أو أحدهما أو إلى أي شخص آخر عن طريق هذه الإدارة.

12- أن تقبل الأسرة البديلة التعاون مع إدارة الأسرة والطفولة في وضع الخطط لصالح الطفل محل الرعاية، بما في ذلك عودته لأسرته أو نقله إلى بيت بديل آخر أو مؤسسة اجتماعية.

13- أن تتعهد الأسرة كتابة بالحفاظ على نسب الطفل.

14- أن تقدم الأسرة البديلة صحيفة الحالة الجنائية دوريا على النحو الذي تقرره الإدارة المختصة.

15- أن يكون الزوجان حاصلان على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها، ويجوز للجنة المحلية للأسر البديلة الاعفاء من هذا الشرط، طبقا لما يسفر عنه البحث الاجتماعي.

16- أن تجتاز الأسرة الراغبة في الكفالة الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التضامن.

17- يجوز استمرار الرعاية مؤقتا مع الأب البديل، في حالة وفاة الأم البديلة الكافلة أو الطلاق، وذلك بعد موافقة اللجنة العليا للأسر البديلة الكافلة.

18- تتقدم الأسرة التي ترغب في رعاية أحد الأطفال طبقا لنظام الأسر البديلة الكافلة بطلب الكفالة على الموقع الالكتروني للوزارة وتسجل الطلبات الواردة في سجل خاص، وتقوم الوزارة بإرساله إلى المديرية المختصة الكائن بها محل إقامة الأسرة الراغبة في الكفالة أو الجمعية أو المؤسسة الأهلية المختصة.

19- تعرض طلبات الرعاية وتقارير بحثها والمستندات المشار إليها على اللجنة، للبت فيها بالقبول أو الرفض، ويبلغ صاحب الشأن بقرار اللجنة خلال أسبوعين من تاريخ صدوره.

20- في حال قبول الطلب يتم تسليم الطفل محل الرعاية إلى الراغب في رعايته، بعد أن يوقع على عقد رعاية طفل يتضمن الالتزام بالأحكام المبينة فى هذا الفصل.

21- في حالة رفض الطلب، يجوز للأسرة التظلم من القرار المشار إليه خلال ثلاثين يوما من تاريخ إبلاغها به، التظلم  أمام اللجنة العليا للأسر البديلة للنظر والبت فيه خلال ستين يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب ويكون قرارها نهائيا. 

22- تصدر وزيرة التضامن  قرارا، بتحديد الجمعيات أو المؤسسات الأهلية التي ستتولى إجراء البحوث الاجتماعية والمتابعات الميدانية للأسر البديلة، ويتم من خلال القرار تحديد طريقة إخطار الجمعية أو المؤسسة الأهلية بنتيجة البحوث الاجتماعية والمتابعات الميدانية لوزارة التضامن الاجتماعي ومديرية التضامن الاجتماعي المختصة.

23- تلتزم الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي يصدر بتحديدها قرار من وزير التضامن الاجتماعي بإجراء البحوث الاجتماعية والزيارات والمتابعات الميدانية وفقا للضوابط والمعايير التي يحددها القرار المشار إليه.

24- تصدر الوزارة «كارنيه» للأسر البديلة الكافلة، ويتم التعامل بموجبه مع كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية، ويتم تجديده سنويا. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل