المحتوى الرئيسى

اليوم.. نقل شبيه أبو الهول من مركز أبوصوير إلي متحف الإسماعيلية

03/02 09:18

أوفدت وزارة الآثار فريق من الخبراء لنقل تمثال «شبيه أبو الهول»، من ديوان مركز شرطة أبوصوير إلي متحف الإسماعيلية، وبحسب مصادر فإن الفريق سيعمل علي نقل التمثال بطريقة خاصة في سيارة مجهزة لبدء أعمال الترميم قبل عرضه بالمتحف.

وأكدت المصادر أن عملية نقل التمثال تحتاج إلى فرق متخصصة للحفاظ عليه من الخدش وضمان عدم تعرضه لأي كسر خلال عملية النقل.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، قرر نقل التمثال الذي ضبطته وحدة مباحث أبوصوير أثناء محاولة بيعه، وأمرت النيابة العامة بالإسماعيلية في القضية رقم 135 لسنة 2021 إداري أبو صوير  بتسليم التمثال المضبوط إلي وزارة الآثار ونقله إلي أحد المتاحف الحكومية.

وبحسب معاينة لجنة وزارة الآثار، فإن التمثال مصنوع من الجرانيت الأشهب على هيئة أسد بوجه آدامي رابض على قاعدة مستطيلة، و يرتدي النمس وتزينه حية الكوبرا ومن أسفله وشاح مزخرف يغطي الصدر والكتفين، ويفتقد التمثال جزءًا من قاعدته الأمامية مع قدميه الأماميتين، ويتضح عليه انضباط النسب التشريحية بجسد الأسد وزخارف الوشاح وأرجله ومخالبه وكذا على الوجه الآدمي له، كما تبين وجود كتابات هيروغليفية على جسد التمثال.

ويبلغ طول التمثال 185 سم تقريبا برغم فقده جزءا من قاعدته وقدميه الأماميتين، وتاريخيا ينتمي التمثال لعصر الدولة الحديثة من الحضارة المصرية القديمة، ويخضع لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنه ١٩٨٣ وتعديلاته، وأوصت اللجنة في تقريرها بمصادرته لصالح المجلس الأعلى للآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل