المحتوى الرئيسى

شحنات جديدة من «لقاح كورونا» الصينى تصل مصر قريبًا | المصري اليوم

03/02 02:58

أكد السفير الصينى فى القاهرة، لياو ليتشيانج، أن حكومة بلاده قررت تقديم دفعة ثانية من لقاح فيروس كورونا، قريبًا لمواجهة الوباء، مشيرًا إلى أن الدفعة الثانية ستكون مساوية للدفعة الأولى التى تُقدر بـ300 ألف جرعة.

«الصحة العالمية»: بيانات مشجعة تظهر تأثير اللقاحات على طريقة انتقال «كورونا»

«صحة شمال سيناء» تعلن فتح موقع «لقاح كورونا» للفئات المستحقة بالمحافظة

محافظ أسوان: 1200 جرعة تطعيم ضد كورونا للمسجلين عبر «موقع اللقاح»

وقال السفير الصينى، خلال مؤتمر صحفى افتراضى من مقر السفارة، إن بلاده متعهدة بتوفير اللقاحات لمصر، حيث تربط البلدين علاقات قوية، ويظهر ذلك من خلال التعاون الثنائى فى ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، خصوصًا أنه كان أول الرؤساء الذين قدموا الدعم للصين، لذا شاركت بكين مع القاهرة خبرات مواجهة الفيروس.

وأوضح ليتشيانج أن الصين تستخدم اللقاحات بدافع الصداقة والشراكة، فبدون التعاون بين الدول النامية لن تنتصر البشرية ضد الوباء، باعتبار أن سكان تلك الدول أكثر بكثير من سكان الدول المتقدمة، مؤكدًا أن بلاده تسعى لتوفير لقاحات لمواطنيها بنحو مليار و400 مليون شخص، فى حين تسعى لتقديم اللقاحات للدول الأخرى من أجل سلامة البشرية.

وأوضح أن بكين قررت الانضمام إلى فريق دولى لـ«أصدقاء اللقاحات»، لتقديم اللقاحات الصينية إلى الدول المحتاجة له، كما قدمت لمنظمة الصحة العالمية 10 ملايين جرعة لقاح كدفعة أولى للدول النامية، فيما ستقدم أيضا لقاحات لـ53 دولة نامية، و19 دولة إفريقية، مؤكدًا أن هناك تعاونًا مع الدول العربية، وفى مقدمتها مصر والإمارات والبحرين والمغرب. ولفت إلى أن الرئيسين المصرى والصينى تقابلا 9 مرات، فأصبحت هناك صداقة شخصية بينهما، مشيرًا إلى حجم الاستثمارات والمشروعات، ومنها بناء المدن والسكك الحديدية، ومدينة العلمين الجديدة، ومبادرة الحزام والطريق، وكشف أن الرئيس الصينى يدعم إقامة المشروعات فى مصر، وهناك استعداد لتعزيزها لتطوير العلاقات الثنائية، كما أشار إلى أن بلاده دعمت مصر فى حقها فى تأميم قناة السويس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل