المحتوى الرئيسى

عصام شيحة: قانون الشهر العقاري يعالج مشكلات عمرها 50 عاما

03/01 23:03

قال المحامي عصام شيحة المحامي بالنقض والمحلل السياسي، إن إرجاء قانون الشهر العقاري لإجراء نقاش مجتمعي موسع يهدف إلى علاج مشكلة عالقة منذ عقود طويلة، مشددًا على أن  فلسفة المشروع المزمع مناقشته والانتهاء منه خلال فترة انتقالية مبنية على أساس 5 نقاط رئيسة.

وأضاف «شيحة» في مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي يعرض عبر شاشة «ON»، من تقديم الإعلامية لميس الحديدي: «أول هذه النقاط، التيسير على المواطن، وثانيها تسيهل الاجراءات، وثالثا فض التشابك بين الوزارات المعنية، ورابع النقاط تخفيض الرسوم، وأخيرا الفصل بين التسجيل وإيصال وتسجيل المرافق».

وتابع المحامي بالنقض أن عملية الاصلاح دائماً ما تكون صعبة جدا: «فلو بدأنا هذه المشروعات الخاصة بالقوانين من جديد لكان الأمر أسهل، لكننا الآن نعالج عيوب ومشكلات لعقود تمتد إلى 50 عاما في فترة غابت فيها التشريعات».

ووصف «شيحة» الفترة الحالية بـ«فترة الريبة»، وهو مصطلح قانوني، حيث لن يكون بوسع أحد أن يقدم على أي إجراء حتى يفصح مجلس النواب بشكل كامل عن تعديلات المادة 35 من قانون الشهر العقاري أو أن يقوم مجلس الوزراء بإصدار تعليمات خاصة بالفترة الانتقالية حتى الانتهاء من القانون».

وواصل المحامي: «دائما الشيطان يكمن في التفاصيل، خاصة في قصة الأمور المتعلقة بالعقود المتكررة ودعاوي صحة البيع والنفاذ وصحة التوقيع».

وشدد «شيحة» على ضرورة اعتماد مبدأ الحوار المجتمعي في كل القوانين، وبخاصة أن البرلمان الحالي أمامه مشروعين لقوانين في غاية الأهمية، الأول هو قانون الشهر العقاري والثاني قانون العلاقة الإيجارية بين المالك والمستاجر «قانون الايجار القديم» وهو ملف في غاية الحساسية، بالإضافة لقانون الأحوال الشخصية وجميعها يندرج تحت القوانين والتشريعات شديد الحساسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل