المحتوى الرئيسى

آخرهم شمام.. 5 نجوم تونسيين أبدعوا في الملاعب وبرعوا بالدراسة

03/01 21:16

يعجز لاعبو كرة القدم عادة عن التوفيق بين التحصيل الدراسي ومسيرتهم الرياضية، مما يضطرهم، في غالب الأحيان، للاختيار بين أحد المجالين.

في المقابل، هناك قصص نجاح لعدة نجوم عالميين تركوا بصمة في عالم "الساحرة المستيرة"، وتحصلوا في الوقت نفسه على مؤهلات علمية عالية، على غرار  الأسطورة البرازيلية سقراط، الحاصل على دكتوراه في الطب، وأيضا جيورجيو كيليني، نجم منتخب إيطاليا ونادي يوفنتوس، الحاصل على دبلوم في الاقتصاد من جامعة تورينو.

كرة القدم التونسية شهدت أيضا وجود عدة لاعبين نجحوا في التوفيق بين  ثنائية التفوق الدراسي والتألق الرياضي، وآخرهم خليل شمام، قائد الترجي التونسي، الذي تحصل على دبلوم في التسويق التجاري.

ويعتبر شمام واحدا من أبرز اللاعبين في تاريح نادي العاصمة التونسية، حيث تُوج معه بـ21 لقبا، منها 10 ألقاب في الدوري التونسي، فضلا على 3 تتويجات في دوري أبطال أفريقيا، بالإضافة للبطولة العربية في مناسبتين، وأيضا كأس تونس 4 مرات، مع نسخة وحيدة من السوبر المحلي ومثلها من كأس شمال أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس.

النجم خليل شمام

 ويعتبر خليل شمام اللاعب الأكثر تتويجا بالألقاب في تاريخ ناديه والكرة التونسية، بالتساوي مع الحارس شكري الواعر، أسطورة منتخب تونس والترجي السابق.

زياد التلمساني

فرض زياد التلمساني نفسه واحدا من أبرز نجوم نادي الترجي ومنتخب تونس في فترة الثمانينيات والتسعينيات.

الهداف الأسبق لنادي العاصمة التونسية مثّل "نسور قرطاج" في 21 مناسبة، كما خاض عدة تجارب احترافية تباعا مع غيماريش البرتغالي وفيسيل كوبي الياباني.

النجم المعتزل زياد التلمساني

وبالتوازي مع نجاحاته الرياضية، حصل زياد التلمساني على دبلوم هندسة إعلامية، وهو ما سمح له باقتحام عالم المال والأعمال من خلال شركته المختصة في خدمات الاتصال.

انضم ياسين أحمد لنادي الترجي التونسي في فترة التسعينيات قادما من النادي الرياضي بمكثر، الناشط في الأقسام السفلى.

لاعب الوسط المهاجم قدم لمحات جيدة مع "شيخ الأندية التونسية" قبل أن يحمل قميص نادي مستقبل المرسي.

الدكتور ياسين بن أحمد

بن أحمد تخرج في كلية الطب بالعاصمة التونسية، اختصاص طب رياضي، ليشغل بعدها مركز طبيب الترجي التونسي طوال العقدين الأخيرين.

يجمع العديد من المتابعين أن الهاشمي الوحشي كان واحدا من أبرز النجوم الذين عرفتهم كرة القدم التونسية في مركز الظهير الأيمن عبر التاريخ.

اللاعب الأسبق للنجم الساحلي لعب لصالح منتخب تونس في فترة الثمانينيات، وترك انطباعات جيدة لدى الجماهير.

النجم المعتزل الهاشمي الوحشي

النجاح الرياضي لم يمنع الوحشي من مواصلة دراسته في الطب، حيث تحصل في بداية فترة التسعينيات على دبلوم تخصص طب عام. 

بالرغم من تقدمه في السن  (37 عاما)، يواصل عماد المنياوي التألق في ميادين كرة القدم التونسية وتحديدا مع نادي نجم المتلوي

المهاجم المخضرم لعب دورا كبيرا في تتويج فريقه السابق، النادي الإفريقي، بلقب نسخة 2014-2015 في البطولة التونسية. 

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل