المحتوى الرئيسى

وداعًا.. يوسف شعبان نجم الجيل الذهبى (ملف) | المصري اليوم

03/01 20:54

بعد 60 عامًا من مسيرة حافلة بالعطاء والأعمال الفنية فى المسرح والتليفزيون والسينما والإذاعة، رحل الفنان القدير يوسف شعبان، عن عمر ناهز الـ90 عامًا، إثر تدهور حالته الصحية، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا، وقضى الفنان الأيام الأخيرة داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات، حيث عانى من صعوبة فى التنفس، حسب تصريحات ابنته لـ«المصرى اليوم». وشيع أمس جثمان الفنان الراحل وسط حضور شعبى وفنى، ودعوات بالرحمة والمغفرة من محبيه وجمهوره وزملائه وتلامذته بالوسط الفنى.

ابنة يوسف شعبان تنعى والدها بكلمات مؤثرة

يسرا تنعى الفنان يوسف شعبان: «سيظل قيمة كبيرة للفن»

«قلتلهم هروح أسلم على الأستاذ».. صلاح عبد الله ينعى الراحل يوسف شعبان

وكان الفنان الراحل ارتبط فى الفترة الأخيرة بالمشاركة فى مسلسل «عش الدبابير» المقرر عرضه فى موسم رمضان المقبل، والذى قام بتصوير عدد كبير من مشاهده.

الفنان يوسف شعبان

رحلة كبيرة من الإبداع والعطاء الفنى قدمها الفنان الكبير يوسف شعبان، والذى رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ90 عامًا، أمس الأول، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا، الأيام الماضية، وجرى نقله إلى عزل مستشفى العجوزة، حيث تدهورت حالته الصحية، وشيع جثمان الراحل من مستشفى العجوزة وحتى مثواه الأخير بمقابر العائلة فى مدينة السادس من أكتوبر.

الفنان يوسف شعبان مع الإعلامية بوسي شلبي

مشوار طويل من النجومية بدأه الفنان الكبير يوسف شعبان، منذ الصغر، حيث تفوق فى الرسم وعشق التمثيل وتعمد الرسوب فى الكلية الحربية، هكذا سارت حياة الفنان الكبير يوسف شعبان، ابن حى شبرا، ونجل أشهر مصممى الإعلانات، حيث درس بمدرسة التوفيقية الثانوية والتى شهدت له بتفوقه فى مادة الرسم ليقرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة، ولكن ليس كل ما يتمناه المرء، فرفضت أسرته ذلك الاتجاه وأجبرته على ثلاثة خيارات، إما كلية البوليس مثل أبناء أخواله، أو الكلية الحربية مثل أبناء عمومته، أو كلية الحقوق، ونتيجة للضغط عليه من العائلة قرر الالتحاق بالكلية الحربية والتى فاجأ الجميع بأنه تعمد الرسوب وإسقاط نفسه ليرفضوا انضمامه، وعلمت عائلته بما فعله فأجبرته على الالتحاق بكلية الحقوق بجامعة عين شمس. ولم يكن يوسف شعبان الذى أُجبر على دخوله الكلية يعلم أنها بداية لشهرة واسعة له، حيث تعرف على أصدقائه فى جامعة عين شمس، الفنانين كرم مطاوع، وسعيد عبدالغنى، وكذلك الكاتب الصحفى إبراهيم نافع، والذى أقنعه كرم مطاوع بأن يلتحق بفريق التمثيل بالكلية، لتليها خطوة تقديمه فى المعهد العالى للفنون المسرحية ليقرر آنذاك سحب أوراقه من كلية الحقوق بعدما وصل للسنة الثالثة الدراسية فى الكلية واستكمل حياته فى المعهد العالى للفنون المسرحية حتى تخرج فى أوائل الستينيات.

الفنان يوسف شعبان

كما تحمست له الفنانة الكبيرة شادية، والتى اشترطت وجوده فى «معبودة الجماهير» رغم تحفظ عبدالحليم حافظ، بسبب اختياره لشخص آخر يجسد الدور ولكن أمام إصرار شادية على يوسف شعبان، تراجع «حليم»، ولم يكن ذلك الفيلم هو الوحيد الذى اشترك به مع شادية، ولكن هناك سلسلة من الأعمال التى تقابلا من خلالها سينمائيا مثل «ميرامار»، «مراتى مديرعام» والكثير. بدايات يوسف شعبان فى الستينيات كانت الأكثر صعوبة كونه تواجد فى عصر النجوم فكانت المنافسات كبيرة حيث تواجد مع فنانين مثل رشدى أباظة، صلاح ذوالفقار، كمال الشناوى، حسن يوسف، شكرى سرحان، والكثير من العمالقة.

وتبدأ مرحلة جديدة فى حياة الفنان الكبير والذى قرر أن يتفرغ فى مهمته الجديدة كنقيب للممثلين فى 1995 حيث قرر قبول عمل أو عملين على الأكثر للتفرغ لدوره النقابى، والذى استطاع خلال فترتين تسديد جميع الديون المتراكمة على النقابة، وقام بإنشاء ناد كبير فى القاهرة واستمر لدورتين حتى خسر فى انتخابات 2003 أمام الفنان اشرف زكى.

الفنان عبدالحليم حافظ والفنان يوسف شعبان فى فيلم معبودة الجماهير

رصيد كبير من الأعمال قدمها الفنان الكبير يوسف شعبان، سواء فى السينما أو الدراما، منها فى الدراما «العائلة والناس، الشهد والدموع، الوتد، عيلة الدوغرى، رأفت الهجان، المال والبنون، الضوء الشارد، امرأة من زمن الحب، الحقيقة والسراب» وباقة كبيرة من الأعمال التليفزيونية. كما تضمنت مسيرته المسرحية «الطريق المسدود، شىء فى صدرى، أرض النفاق، مطار الحب»، من أبرز أعماله السينمائية، «ميرامار، أم العروسة، للرجال فقط، مراتى مدير عام، معبودة الجماهير، الثلاثة يحبونها، زقاق المدق، حمام الملاطيلى، قضية سميحة بدران، ليلة القبض على بكيزة وزغلول»، والكثير من الأعمال.

وعن بداياته، قال الفنان الكبير يوسف شعبان، فى أحد تصريحاته، إنه بعد تخرجه من المعهد شارك فى فيلم «المعجزة» مع شادية، وفاتن حمامة، وإخراج حسن الإمام، لافتًا إلى أنه كان يجسد دور رئيس نشالين واقتنع به المخرج الكبير حسن الإمام وآمن بموهبته وكان يستعين به فى معظم أفلامه حتى قام بترشيحه لـ«زقاق المدق».

تشييع جنازة الفنان يوسف شعبان

عرف الفنان الراحل يوسف شعبان بمواقفه الواضحة وهجومه النارى على جماعة الإخوان المسلمين، ورغم تقدمه فى العمر وتجاوزه الثمانين مع تقلد الإخوان الحكم لم يخش شعبان على المزيد

ودائمًا ما تأثر الفنان الكبير يوسف شعبان، من تجاهل المنتجين للنجوم الكبار، والذى قد أعلن عنه فى عدة لقاءات، والتى أدت إلى إعلانه الاعتزال بسبب ذلك، قبل تراجعه مرة أخرى بعد قرار المشاركة فى عدة أعمال. وتساءل الفنان الكبير دومًا عن أسباب إقصاء الكبار من الفنانين والمخرجين، خلال السنوات الماضية، حتى وإن كان هذا بهدف إبراز الشباب من الفنانين، ولكن فى المقابل كانوا قديماً يعملون جنبًا إلى جنب ويأخذون من خبرات الكبار من الأجيال التى سبقتهم ولكنه جنبًا إلى جنب المزيد

الفنان الراحل يوسف شعبان

كشف الفنان الراحل يوسف شعبان عن قصة لقائه بالشيخ محمد متولى الشعراوى والموقف الذى لا ينساه. وحكى يوسف شعبان فى أحد لقاءاته التليفزيونية مع الإعلامى عمرو الليثى أنه خلال عرض مسرحيته «دماء على ستار الكعبة» للشاعر فاروق جويدة، مع الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، على المسرح القومى، فوجئ بوجود الشيخ الشعراوى فى الصف الأول، ولم يصدق عينيه المزيد

الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة - صورة أرشيفية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل