المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن جائزة الدولة للمبدع الصغير 2021

03/01 12:52

تحت رعاية انتصار السيسي، حرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلنت وزارة الثقافة المصرية، استحداث جائزة جديدة جائزة ال href='/tags/172986-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9'>الدولة للمبدع الصغير تضاف إلى جوائز الدولة (النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية) تم تخصيصها للأطفال للمبدعين من الاطفال والنشء من سن 5 إلى 18 سنة.

وتهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للدولة، والتي تعمل على بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر، مع مراعاة تقديم الرعاية اللازمة للفائزين لصقل مواهبهم وتنميتها وذلك تشجيعًا لهم على الاستمرار في إبداعهم.

وأعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ورئيسة اللجنة العليا للجائزة، التفاصيل الخاصة بالجائزة كالتالي:

وتنقسم الفئات العمرية إلى فئتين وهما: «الفئة العمرية الأولى من 5 سنوات وحتى 12 سنة والفئة الثانية من 12 سنة وحتى 18 سنة».

فرع القصة: يقدم ثلاثة قصص قصيرة (القصة لا تزيد كلماتها على 500 كلمة).

فرع الشعر: يقدم خمس قصائد.

فرع المسرحية: يقدم مسرحية قصيرة مكونة من فصل واحد.

فرع الرسم: ارسم بيتك المحيط (المنزل، النادي، المدرسة، المدينة.. إلخ)، الخامات المستخدمة (الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأقلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك)، عدد اللوحات (لا يقل عن 3 ولا يزيد على 10 لوحات)، مقاس اللوحات المقدمة لا يقل عن 30 × 40 سم ولا يزيد على 50 × 60 سم، يتمّ إرسال الأعمال بصيغة JPG.

1- أحد المقطوعات كتاب (العازف الصغير)، أو مقطوعات من مقررات (سوزوكى).

2- كونشيرتينو ريدينج 21/ 34/ 35 كونشيرتو فيفالدي في سلم صول/ لا الصغير. كونشيرتو باخ في سلم لا الصغير (الحركة الأولى).

1- مقطوعة صغيرة (بيتهوفن كونتر دانس - شومان الفلاح السعيد) أو أي مقطوعة من كتاب سابجنيكوف الجزء الثاني.

2- حركة أولى من سوناتا من بين فيفالدي، رومبرج، بريفال، كورللي.

3 ــ يتم عمل فيديو للعازف لا يقل عن 3 دقائق ولا يزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر العازف بالكامل بالنسبة لآلة الكمان (واقفًا) بالنسبة لآلة التشيللو (جالسًا) بحيث تكون اليدين اليمنى واليسرى واضحين، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة في أثناء التصوير وليس مسجلاً.

يتمّ إعداد فيديو للمغني بأداء اثنين أغنية تراثية وثالثة من اختيار المتسابق لا تزيد علىن 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر (واقفًا)، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة في أثناء التصوير دون أي مؤثرات.

- تطبيق للحاسب أو التليفون المحمول أو موقع إلكترونى لتبسيط العلوم أو لشرح جزء من المناهج الدراسية أو للتوعية بوباء كورونا أو فى أحد مجالات الثقافة والفنون والتعريف بها أو أحد المعالم السياحية أو الأثرية أو لعبة إلكترونية.

- ابتكار لتبسيط العلوم أو للمعاونة فى متابعة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أو فى أحد المجالات الثقافية أو الفنية.

2 ـ الفئة العمرية الثانية: من فوق سن 12 حتى 18 سنة، تبلغ قيمتها المالية لكل فرع 40 ألف جنيه.

كما تضم الجائزة مجالين مختلفين:

فرع القصة: خمس قصص قصيرة (لا تقل عن 1000 كلمة ولا تزيد على 3000 كلمة).

فرع الشعر: يقدم خمس قصائد.

فرع المسرحية: مسرحية قصيرة مكونة من فصل واحد على الأقل.

فرع الرسم: ارسم بيتك المحيطة، الخامات المستخدمة (الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأقلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك).

1- أي حركة من كتاب باخ المتتاليات الصولو.

2- باخ كونشيرتو في سلم لا الصغير، باخ كونشيرتو في سلم مي الكبير، هايدت كونشيرتو في سلم دو الكبير، وف.أ.موتسارت كونشيرتو.

1- أي حركة من كتاب باخ المتتاليات الستة.

2- حركة أولى من أى كونشيرتو أو سوناتا (هايدن، صانصانص، لالو، برامز، ديبوسى).

يتم عمل فيديو للعازف يتراوح بين 4 دقائق إلى 7 دقائق، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة وقت التصوير.

يتمّ إعداد فيديو للمغني بأداء اثنين أغنية تراثية وثالثة من اختيار المتسابق لا تتجاوز 4 دقائق.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل