المحتوى الرئيسى

إيران تراوغ أمريكا بشأن المحادثات النووية المباشرة

02/28 20:12

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن دبلوماسيين كبار قولهم، الأحد، إن إيران رفضت عرضا لإجراء محادثات نووية مباشرة مع الولايات المتحدة.

كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، قال الأربعاء الماضي، إن صبر الولايات المتحدة على إيران بشأن عودتها للمناقشات حول الاتفاق النووي لعام 2015 "له حدود".

ولم ترد إيران رسميا على العرض الأمريكي الذي طرحته واشنطن لإجراء محادثات مع إيران في اجتماع مشترك مع الدول التي تفاوضت للتوصل للاتفاق.

وأمس السبت، أكد مركز "مينا واتش" النمساوي أن النظام الإيراني يمضي قدما في تطوير قنبلة نووية ولا يريد التوصل إلى حل دبلوماسي.

وقال المركز المعني بقضايا الشرق الأوسط، إن واشنطن تتعهد بمنع إيران من تطوير سلاح نووي، فيما تعرض الانخراط في مفاوضات معها دون شروط مسبقة في نفس الوقت.

وكشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرا، أن إيران بدأت العمل على خط تجميع لإنتاج مادة أساسية لتصنيع الرؤوس الحربية النووية.

والأسبوع الماضي، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن بايدن مصمم على منع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي إن بلاده بدأت التواصل مع إيران بشأن احتجازها مواطنين أمريكيين، وطالب بضرورة التزام إيران والامتثال لبنود الاتفاق النووي.

وشدد على أن "إيران ملزمة بإثبات أن برنامجها النووي مخصص لأغراض سلمية قبل الحديث عن استئناف المفاوضات معها".

وخلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ضرورة التصدي لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال بايدن إن إدارته "مستعدة لإعادة الانخراط في المفاوضات" مع مجلس الأمن الدولي بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف "علينا أن نتعامل مع أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط، وسنعمل مع شركائنا الأوروبيين وغيرهم بينما نمضي قدما".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل