المحتوى الرئيسى

وسائل تساعد في علاج مرض باركنسون وتخفيف اعراضه | الطبي

02/28 04:05

يعد مرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s Disease) أحد أمراض اضطرابات النظام الحركي في جسم الإنسان. ويحدث المرض بسبب تلف الخلايا الدماغية المنتجة للناقل العصبي الدوبامين.

ويعد داء باركنسون أو الرعاش من أكثر الاضطرابات العصبية انتشاراً، ويتميز بظهور 3 أعراض وهي: 

وهناك سؤال آخر تم طرحه وهو ما إذا كانت الخلايا المزروعة ستستمر بالعمل أم ستتوقف عن العمل في نهاية المطاف؟ وهو احتمال وارد في حال كانت العملية الفيزيولوجية التي تسببت في مرض باركنسون في المقام الأول لا تزال موجودة.

اقرأ أيضاً: علامات وأعراض داء باركنسون (الرعاش)

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1

الصرع من الحالات المرضية التي تشغل بال الناس وتثير اهتمامهم ليس بما ي... اقرأ أكثر

علاج مرض باركنسون بالادوية المضادة للملاريا

تقول دراسة جديدة نشرت في المجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم أن عقارين يستخدمان لعلاج الملاريا قد أظهرا نتائج واعدة في علاج الباركنسون.

وقد ركز الباحثون عند دراسة هذه الأدوية على دور مستقبلات تدعى (Nurr1)، وهي بروتينات موجودة في الدماغ يعتقد أنها تحمي خلايا الدوبامين. حيث أشارت دراسات سابقة إلى إحتمالية أن تكون مستقبلات (Nurr1) علاجاً محتملاً لمرض الباركنسون ولكنها لم تعثر على جزيء يمكنه الربط على هذه المستقبلات.

وقد قام فريق البحث بفحص حوالي 1000 من الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء لمعالجة الأمراض المختلفة، ووجدوا أن اثنين من الأدوية المضادة للملاريا وهما: الكلوروكوين، والأمودياكوين يعززان التأثيرات الواقية لمستقبلات (Nurr1).

وعندما تم اختبار العقارين في فئران يعانون من أعراض تشبه أعراض الباركنسون، ظهر لديهم تحسن في التحكم بالحركة، ولم تظهر علامات خلل الحركة، والتي هي من الآثار الجانبية التي ترتبط عادة بأدوية الباركنسون الحالية.

وقد استنتج الباحثون أن دراستهم تقدم دليلاً على مبدأ أن الجزيئات الصغيرة التي تستهدف مستقبلات (Nurr1) يمكن استخدامها لحماية الدماغ من تقدم مرض الباركنسون.

اقرأ أيضاً:  اعتبارات غذائية لمرضى الباركنسون

رقص الباليه لعلاج مرض باركنسون

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل