المحتوى الرئيسى

علاج ألم باطن القدم | 4 طرق منزلية و 4 علاجات طبية أثبتت نجاحها - فيزيتا مجانية – طب اليوم

02/27 05:00

يتضمن علاج ألم باطن القدم 4 طرق منزلية  و 4 علاجات طبية أخرى أثبتت نجاحها ٬ و وضحت التوصيات البريطانية فاعليتها في الحالات التي لم تستجب للعلاجات المنزلية.

يحدث ألم باطن القدم  في الغالب بسبب التهاب اللفافة الأخمصية التي هي عبارة عن أنسجة ضامة أو أربطة تمتد من الكعب إلى بدايات أصابع القدم٬ وتعطي باطن القدم شكل قوس.

ويعتبر ألم باطن القدم (التهاب اللفافة الأخمصية) حالة شائعة تصيب 10% من الأشخاص في فترة ما من عمرهم٬ بسبب حدوث تمزقات في نسيج وأربطة باطن القدم.

يوضح مقال طب اليوم في هذا الرابط أسباب حدوث هذه الحالة المؤلمة وكيفية الوقاية منها: ألم باطن القدم (التهاب اللفافة الأخمصية):ملف كامل عن أسبابه وعلاجة بحسب أحدث التوصيات؟

بحسب توصيات المستشفيات البريطانية فإن أهم 4 نصائح تساعد على تحسن ألم باطن القدم (التهاب اللفافة الأخمصية) هي ما يلي:

تساعد الراحة على قدر الإمكان على تهدئة الألم  واستخدام الكمادات الباردة ( باستخدام أكياس ثلج ملفوفة بمنشفة مثلا) لمدة 15-20 دقيقة في المرة الواحدة، وذلك للتخفيف من التورم والألم.

كما يمكن استخدام مسكنات مثل باراسيتامول وبروفين، وهناك تحضيرات موضعية من بعض هذه العقاقير في شكل جل أو كريم.

يمكن عمل تدليك باطن القدم (مساج) لباطن القدم باستخدام كرة صلبة ككرة جولف أو تنس مثلا٬ حيث يساعد ذلك على تحسن الألم ودعم مرونة الأنسجة المتأثرة.

يُنصح ب ارتداء أحذية مناسبة تدعم قوس باطن القدم طوال وقت المشي والهدف يكون رفع الكعب بمقدار 1 سنتيميتر، حيث أن المشي بأحذية مسطحة أو بدون أحذية يؤخر التحسن بشكل واضح.

ويفضل الاستعانه بالأحذية المصممة خصيصا للمساعدة على تحسن التهاب اللفافة الأخمصية، أو ببعض الوسائل المعينة لدعم قوس باطن القدم والتي يمكن وضعها داخل الأحذية العادية.

ويمكن أن يحتاج الشخص لوضع بطانات صغيرة مقابلة لنقاط الألم لكي تساعده على المشي بصورة أفضل، ويجب الوضع البطانات في الحذائين معا للحفاظ على الاتزان وصحة المشي.

تساعد ممارسة تمرينات رياضية خاصة توفر شدا بسيطا  لطيفا على دعم مرونة عضلات الساق الخلفية ورباط الساق الخلفي واللفافة الأخمصية في باطن القدم.

من أسئلة فيزيتا مجانية السابقة على موقع طب اليوم:

ديرما رولر | هل هي وسيلة سحرية للتخلص من البقع والندبات ودعم البشرة؟

هل هناك فائدة لتناول حبوب الـ “كولاجين” كمكملات غذائية؟

إذا استمر ألم التهاب اللفافة الأخمصية أكثر من ثلاث أسابيع ولم تفلح الطرق السابقة لتحسين الألم فيتم اللجوء إلى العلاج الطبي الذي يتضمن:

1- دعامات للقدم  (كالجبيرة الصلبة التي يمكن خلعها ووضعها) للحفاظ على على قوس باطن القدم وحمايته من الشد والضغط.

2- صنع حذاء طبي مصنع خصيصا للشخص بوصف الطبيب ومناسب لقدمه بشكل خاص.

3- حقن الكورتيزون الموضعية لتحسين التهاب اللفافة الأخمصية.

وتساعد هذه الطرق على تحسن ألم باطن القدم في 95% من الحالات خلال 6 أسابيع.

4- في الحالات الأكثر صعوبة  يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي واستخدام علاج موجات الصدمات Extracorporeal shock-wave therapy .

وهو طريقة علاجية نالت ترخيص وكالة الغذاء الأدوية الأمريكية FDA لاستخدامها في حالات التهاب اللفافة الأخمصية  بعد التأكد من نتائجها الجيدة.

وفي هذه الطريقة يتم استخدام جهاز يوصل موجات صوتية عالية الطاقة لباطن القدمين بشكل يعتقد أن يساعد على تحسن الألم والالتئام السريع للتمزق.

قد يستغرق تحسن ألم باطن القدم بسبب التهاب اللفافة الأخمصية أشهرا، حيث أن الالتئام يعتمد على غزارة الإمداد بالدم، ونسيج اللفافة الأخمصية يختلف مثلا عن نسيج العضلات الغني بالإمداد الدموي لذا فالتئامه أبطأ.

كما أن تحسن ألم باطن  يكون أكثر بطأً وصعوبةً كلما زادت فترة المعاناة منه لأن ذلك يعني زيادة حالة الالتهاب سوءا.

وفي معظم الأحوال يتحسن التهاب اللفافة الأخمصية في خلال عام، إلا أن العلاجات السابقة تساعد على تحسنه بشكل أسرع.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل