المحتوى الرئيسى

استشارة طبية: حديث في الصحة للرجال فقط

02/26 21:04

يندر أن يتعدى رجل الخامسة والستين من عمره ولا يعانى بعضا من أعراض تضخم البروستاتا: تلك الغدة التى تماثل حبة اللوز الكبيرة فى حجمها، وتحيط بعنق المثانة البولية لتستقر تحتها مباشرة. مع تقدم العمر يزداد حجم غدة البروستاتا، فإذا زاد الحجم عن حدود الزيادة الطبيعية تحول لتضخم يمارس ضغطا مستمرا متزايدا على قناة مجرى البول، مما يؤثر على انسيابية تيار البول من المثانة إلى الخارج.

يتطور الأمر فتتكرر الزيارة للحمام فى فترات متقاربة أثناء الليل والنهار، فلا ينعم الإنسان بنوم عميق ويؤرقه دائما البحث عن حمام متاح فى أى مكان يدخله. وقد يتطور الأمر فيصبح أكثر حدة إذا ما زاد التضخم ليسد مجرى البول تماما لينتج عنه احتباس ويصبح الحل الجراحى هو الخيار الوحيد، إذ إن استمرار احتباس البول يسفر عن عواقب وخيمة للمثانة والكلى معا.

الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هى إنتاج السائل المنوى وتوفيره بكمية تسمح للحيوان المنوى القادم من الخصيتين بالحركة فى سرعة ونشاط تحفظ عليه حيويته ليتم مهمته على الوجه الأكمل. وعلى هذا فالبروستاتا تلعب دورا هاما فى عملية التكاثر البشرى وإن كان لا علاقة لها بأداء الرجل فى العلاقة الحميمية عكس ما يعتقده البعض إلا أن إصابتها بالمرض والخلل فى وظيفتها قد يعرّض الرجل للإصابة بالعقم، لذا يجب الإسراع فى علاجها.

تضخم البروستاتا وما يحدثه من أثر ليس المرض الوحيد الذى يستوجب التدخل، هناك أيضا: التهاب البروستاتا وهما نوعان حميدان ولا يشكلان خطورة على حياة الإنسان. أما سرطان البروستاتا فهو الخطر الحقيقى الذى يجب الاستعداد له، إذ يتبعه انتشار الخلايا السرطانية عبر الدم إلى أماكن عدة بالجسم وتكمن خطورته الحقيقية فى سلوكه المرضى، إذ إنه يبدأ بمرحلة كمون طويلة فى بداياته إلى أن تبدأ مرحلة أكثر شراسة قد تختلط على المريض والطبيب وأعراضها بأعراض تضخم البروستاتا الحميد المعروفة، لذا كان من الواجب الحرص على إجراء الفحوص الدورية الطبية لكل رجل تعدى الخمسين.

< الفحص العام كقياس الضغط والحرارة وفحص البطن والمثانة.

< تحليل البول: حيث يمكن الكشف عن وجود باكتيريا أو صديد أو دم أو خلايا أو مواد غريبة كالجلوكوز والبروتينات والأملاح. أيضا يمكن قياس مدى حموضة البول وكثافته النوعية وكلها معطيات قد تدل على وجود التهابات، ثم قياس شدة تيار البول.

< تحليل الدم: بغرض التعرف على وظائف وكفاءة الكلى وتقدير كمية الكرياتنين والبولينا فيه وهى المواد التى تستخلصها الكلى من الدم لتدفع بها إلى البول. أيضا للكشف عن وجود أجسام مضادة للسرطان فى الدم وهو تحليل هام للتعرف المبكر على وجود سرطان البروستاتا عن طريق قياس النسبة الموجودة من الأنتمينات الخاصة به فى الدم Prostare _ Specific antigen.

< الأشعة العادية والملونة والمقطعية والرنين المنغاطيسى: كلها وسائل معاونة للخروج بتشخيص دقيق فى حالة احتمال وجود سرطان البروستاتا فهى تحدد حجمها وعلاقتها بالأعضاء المجاورة وتساعد فى اتخاذ قرار نوع العملية التى قد يلجأ لها الجراح.

< الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم: وسيلة دقيقة يمكن بها كشف ما بداخل البروستاتا يمكن أيضا عن طريقها أخذ عينة منها باستخدام إبرة خاصة ليتم فحصها تحت الميكروسكوب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل