المحتوى الرئيسى

كتاب ومثقفون ينعون المفكر طارق البشري: خسارة كبيرة للعقل المصري

02/26 15:48

نعى عدد من الكتاب الصحفيين والمثقفين المفكر والمؤرخ والفقيه القانوني الكبير المستشار طارق البشري، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، عبر حساباتهم على موقع "فيس بوك" و"تويتر".

والبشري، هو النائب الأول لرئيس مجلس الدولة سابقًا، ورئيس لجنة التعديلات الدستورية في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

وقال الكاتب الصحفي عبدالعظيم حماد عبر حسابه على فيس بوك: "القاضي الفاضل والمفكر المبدع والانسان بالغ الرقي والعذوبة طارق البشري لقي وجه ربه راضيا مرضيا".

وفي نعيه، قال الكاتب الصحفي أنور الهواري: "الفقيد من أكابر المصريين ونوابغهم وشرفائهم وعظمائهم في القرنين الـ 20 والـ 21".

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق يحيى قلاش: "فقدنا برحيله قامة وطنية وفقهية، وضمير وعطاء فكري مهما اختلفت معه لا تستطيع إلا احترامه و تقديره".

وقال الكاتب الصحفي سيد محمود: "رحيل المستشار طارق البشري خسارة كبيرة للعقل المصري ومدرسة كتابة التاريخ".

وعلى "تويتر" نعاه الروائي الكبير إبراهيم عبدالمجيد وقال: "رحم الله المفكر الكبير طارق البشري الذي تعلمنا منه الكثير".

كما نعاه الكاتب والطبيب المصري محمد أبو الغار قائلا: رحل عن عالمنا مؤرخا عظيما وقاضيا عادلا، المستشار البشري قدم للوطن دراسات تاريخية هامة، أكثرها أهمية هي دراسته عن الحقبة ١٩٤٥/١٩٥٢ وكان لتغير رأي البشري في كل من مصر الفتاة والإخوان المسلمين والمراجعة التي تمت في الطبعة الأخيرة والتي كتب البشري فيها مقدمة طويلة ترك رايه كما هو وأضاف رأيه الجديد وهو أمر يدل على أنه رجل شديد الاحترام لنفسه وللقراء".

وتابع: "كان البشري كريما معي حين طلبت زيارته وابديت انزعاجي من تحوله الفكري فتقبل كلامي بصدر رحب وتحاورنا أكثر من ساعتين، رحم الله مصريا عظيما فقده الوطن".

وقال مدير تحرير "الشروق" محمد بصل: "برحيل الكبار، تتوالى الخسارات، ويتعاظم الفقد، والمصاب اليوم أليم، والفراغ الذي سيخلفه عظيم، بحجم قيمته الإنسانية، وبأهمية أفكاره وكلماته، وحيوية إنتاجه ومنهجه، وبقدر إخلاصه لوطنه والتزامه بقضاياه، واتساقه مع ذاته واحترامه للآخر.. رحم الله المستشار طارق البشري".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل