المحتوى الرئيسى

الحياة تعود إلى ليبيا.. حكومة وملاعب ونفط

02/26 12:25

بعد نحو عقد من الزمن على الأزمة الليبية، بدأت الحياة تنبض من جديد في بلد أثقلته المطبات والتحديات.

تحول يرفع منسوب التفاؤل بطي صفحة الحرب، يشي بمرحلة جديدة عنوانها السلام والتوافق، في منحى ترجمته 3 انفراجات في 24 ساعة.

فمن رفع الحظر عن ملاعب البلد الأفريقي، مرورًا بإعلان هيكل الحكومة الجديدة، وصولا إلى ارتفاع قياسي في عائدات النفط، تقطع ليبيا خطوة في مشوار الألف ميل، نحو العودة إلى طريق بناء وتوحيد المؤسسات، وإجراء الانتخابات أواخر ديسمبر/كانون الأول المقبل، تتويجا للفترة الانتقالية.

رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وأعضاء المجلس عبدالله اللافي وموسى الكوني، رحبوا بقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم برفع الحظر عن الملاعب الليبية، متقدمين إلى الاتحاد الليبي وجماهير كرة القدم في ليبيا بأجمل التهاني والتمنيات بالتوفيق.

الخميس، أعلن الاتحاد الأفريقي رفع الحظر المفروض على ملاعب ليبيا منذ 2014، إثر تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

واعتبر المنفي وأعضاء "الرئاسي"، أن صدور قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) برفع الحظر عن الملاعب الليبية تزامنا مع انتخاب سلطة تنفيذية جديدة، سيساهم بشكل كبير في إعادة الاستقرار لربوع ليبيا.

وأكد "الرئاسي"، في بيان اطلعت عليه "العين الإخبارية" أن القرار سيكون ضمانًا لمشاركة الأندية والمنتخبات الرياضية في مختلف الأنشطة، والمنافسة بقوة على كل البطولات الأفريقية القارية، داعيا الجميع إلى التآلف والتآزر ونبذ الفرقة وجمع الفرقاء وبناء الوطن.

انفراجة تشهدها الرياضة الليبية تبدو متناغمة مع حالة التفاؤل العامة التي تسيطر على المشهد العام، بعد ساعات من إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، تسليمه مقترح معايير التشكيلة وبرنامجها إلى رئاسة مجلس النواب لاعتمادها.

وأوضح الدبيبية، خلال مؤتمر صحفي وعقده الخميس بالعاصمة طرابلس، أنه قدم هيكلية وطريقة اختيار الوزراء، فيما سيتم الإعلان عن التشكيلة الكاملة في وقت لاحق عقب دراسة مجلس النواب للمقترح.

وتزامن إعلان تسليم معايير حكومة الوحدة الوطنية وبرنامجها إلى مجلس النواب الليبي، مع صدور التقرير الشهري للمؤسسة الوطنية للنفط، والذي أعلنت فيه تسجيلها إيرادات قياسية لمبيعات "الذهب الأسود"، بلغت مليار و409 آلاف دولار أمريكي، وذلك للمرة الأولى منذ شهور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل