المحتوى الرئيسى

استشاري حساسية بـ فاكسيرا: مصر اختارت اللقاحات الأكثر أمانا في التطعيم ضد كورونا

02/25 14:33

• حتى الآن لم يثبت وجود أي آثار جانبية في الفرق الطبية التي تلقت لقاح سينوفارم داخل مصر

قال استشاري الحساسية والمناعة بالشركة القابضة للمصل واللقاح "فاكسيرا"، الدكتور أمجد الحداد، إن اللقاحات التي وفرتها مصر للمواطنين سواء الصيني "سينوفارم"، أو البريطاني "أسترازينيكا"، تم تصنيعهما بطريقة تقليدية جدا، وهي الطريقة المعروفة في تصنيع اللقاحات، وهذا الأمر يرفع نسبة الأمان في اللقاح، لافتا إلى أن مصر اختارت اللقاحات الأكثر أمانا.

وأكد الحداد، لـ"الشروق"، أنه حتى الآن لم يثبت وجود أي آثار جانبية في الفرق الطبية التي تلقت لقاح "سينوفارم" الصيني داخل مصر، مشيرا إلى أن لقاح "أسترازينيكا" أيضا نتائج التطعيم به في الخارج جيدة جدا، ولم تظهر حتى الآن آثار جانبية له.

وأشار إلى أهمية تلقي كبار السن وذوي الأمراض المزمنة للقاح، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان عن بدء تسجيل هذه الفئات للحصول على اللقاح بدءا من الأحد المقبل، مؤكدا أن الفئات التي سيكون لها الأولوية في تلقي اللقاح هم مرضى الحساسية والربو والفشل الكلوي والقلب والسكر والمناعة.

ولفت إلى أن اللقاحات لا تعطي الحماية الكاملة من الإصابة بالفيروس، لكنها تعطي الحماية الكاملة من الوصول إلى مضاعفات في حالة الإصابة بعد تلقي اللقاح، حيث تكون جميع الإصابات بسيطة أو متوسطة، وعلى هذا الأساس تم ترتيب الفئات الأكثر أولوية لتلقي اللقاح، بالبدء بالأطقم الطبية المعرضين بشكل يومي للإصابة، ثم كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، الذين تكون إصابتهم خطيرة، ويحتاجون إلى رعاية مركزة في الأغلب.

وعن قرار وزارة الصحة بتطعيم المعلمين ضد كورونا نهاية مارس المقبل، أكد أهمية تطعيم هذه الفئة بالتوازي مع كبار السن، حيث إن العاملين في مجال التعليم من أكثر الفئات عرضة للعدوى أيضا، لأنهم يعملون في تجمعات كبيرة بشكل يومي، مؤكدا أن تطعيمهم سيكون ضمانة لاستمرارية التعليم.

وأشار إلى أن مناعة القطيع تحدث عند تطعيم ما لا يقل عن 60 أو 70% من الشعب ضد كورونا، وهذا الأمر لم يحدث بعد في أي دولة في العالم، لافتا إلى أنه من الطبيعي تسجيل زيادة في أعداد الإصابات رغم تلقي بدء تطعيم المواطنين، لأننا مازلنا في فصل الشتاء، وهذا الفصل من العام هو أشد الفصول إصابة بالفيروسات بشكل عام ومنها فيروس كورونا المستجد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل