المحتوى الرئيسى

محجبة في البيت الأبيض.. من هي سميرة فاضلي التي فاجأت الأمريكيين؟

02/25 09:41

سميرة فاضلي في البيت الأبيض

في المؤتمر الصحفي للبيت الأبيض، أمس الأربعاء، تفاجأ الأمريكيون والعالم بسيدة محجبة ومسلمة، تتحدث باسم الإدارة الأمريكية عن خطط الرئيس جو بايدن في دعم وإنقاذ الاقتصاد والمشروعات الصغيرة في ظل جائحة كورونا التي تسببت في واحدة من أسوأ الازمات الاقتصادية التي شهدتا الولايات المتحدة في تاريخها.

السيدة التي قدمتها المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مع مسئول آخر بإدارة بايدن، هي سميرة فاضلي، نائبة مدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن.

يظهر من خلال البحث في سيرتها الذايتة بأنها مسلمة من منطقة كشمير المتنازع عليها بين باكستان والهند.

أبواها طبيبان مسلمان هاجرا إلى الولايات المتحدة من كشمير في السبعينيات، وهي أمّ لثلاثة أطفال وواحدة من ضمن 20 موظفًا في إدارة بايدن أصولهم كشميريين أو هنود، وشقيقتها أيضاً محامية، وهي ناشطة في حقوق مسلمي كشمير. 

حصلت فاضلي على البكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة هارفارد، ثم على الدكتوراة في القانون من كلية الحقوق بجامعة ييل.

وعملت فاضلي سابقًا مديرةً في البنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، وهي الآن في منصب نائب مدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن.

وسبق لها العمل بالبيت الأبيض في عهد أوباما كمستشار سياسات بالمجلس الاقتصادي، وقبله بوزارة المالية. 

وهناك مسلمة أخرى في إدارة بايدن من كشمير وهي عائشة شاه والتي تشغل منصب مديرة الشراكات بمكتب الإستراتيجية الرقمية في البيت الأبيض.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل