المحتوى الرئيسى

لا تشعر بالبرد.. تعرف على السبب وراء تلك الحالة | المصري اليوم

02/24 05:26

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

تتفاوت طبيعة الأجسام من حيث الشعور ببرودة الجو أو حرارته، فرغم موجة الطقس السيء التي تجاوزناها خلال الأيام الماضية، وبرودة الجو خلال فصل الشتاء بشكل عام، قد تقابل بعض الأفراد الذين لا يشعرون بالمعاناة أو صعوبة التحرك نتيجة انخفاض درجة الحرارة، مما قد يثير تساؤلًا، لماذا لا يعانون من البرودة؟.

الأرصاد: الشعور بالبرد بسبب نشاط الرياح.. وتوقعات بسقوط أمطار

دراسة بريطانية: الشعور بالبرد «معدي»

وفقًا لدراسة جديدة تم إجراؤها مؤخرًا في معهد كارولينسكا في السويد، يتمتع البعض بمرونة فقائة وقدرة على التكيف مع تغيرات درجات الحرارة بفضل طفرات جينية وقد يصل الأمر إلى عدم الشعور بالبرد أبدًا.

طُبقت الدراسة على 32 رجل تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عام، لا يعانون من مشاكل صحية، حيث تم وضعهم في حوض ماء درجة حرارته 14 درجة مئوية، لمدة 20 دقيقة متقطعة حيث تم خرجوا من المياه لمدة عشر دقائق ليجلسوا في الهواء بدرجة حرارة الغرفة، ثم عادوا مرة أخرى، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

بعد ذلك قام الباحثون بقياس النشاط الكهربي للعضلات ودراسة محتوى البروتين وتكوين الألياف لديهم، ليكتشفوا أن نوع من البروتين اسمه «α-actinin-3»، غير موجود بالعينات الخاصة بـ20% من الأفراد الخاضعون للدراسة، مما يجعلهم أكثر قدرة على الاحتفاظ بدرجة حرارة أجسامهم.

وتشير الدراسة إلى أن انخفاض نسبة البديل الجيني الذي يتمثل في هذا البروتين داخل العضلات عند شخص ما يسمح بإدارة الحرارة بشكل أكثر فعالية من الشخص الذي لديه نسبة مرتفعه منه أو من الألياف.

ويقول البروفيسور هاكان ويستيربلاد المعد الرئيسي للدراسة: «تُظهر دراستنا تحسنا في تحمل البرد لدى الأشخاص الذين يفتقرون إلى α-actinin-3، والذي تظهر وظيفته عند الإقامة في مكان بارد»، مشيرًا إلى أن الدراسة توضح أهمية العضلات الهيكلية كمولد حرارة لدى البشر.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل