المحتوى الرئيسى

عاجل: الشهر العقاري يصدر تأكيدات جديدة بخصوص تسجيل العقارات - محتوى بلس

02/24 01:45

أكد رئيس مصلحة الشهر العقاري الدكتور جمال ياقوت من خلال مداخلة هاتفية لقناة دي أم سي وقال بأن تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري يعتبر أمر اختياري ويعود للمواطن سواء عنده رغبة في التسجيل أم لا.

وأضاف أن مصلحة الشهر العقاري لا تملك أن تجبر المواطنين على التسجيل أو نقل الملكية أو اتخاذ أي إجراءات أخرى ونفي ما تردد بخصوص ذلك الأمر وأوضح أنه يمكن إدخال المرافق للعقار في حالة امتلاك عقد مسجل.

أو حتى حكم صحة النفاذ وأشار بأن فلسفة المادة 35 قائمة على أنه بالبحث تبين وجود نسبة كبيرة من التصرفات العقارية التي تتم خارج الإطار الرسمي للدولة وهو ما يترب عليه ضرر للمواطن من جهة وضرر على الدولة من جهة أخرى.

وتابع كلامه وقال بأن ما تحرص عليه الدولة هو أن تتم كل تلك التصرفات والإجراءات داخل الإطار الرسمي وأن تكون مسجلة ونفي أي مصلحة أو غرض من فرض رسوم على المواطن أو زيادة موارد وشدد أن الدولة فقط تحرص على حماية المواطنين من عصابات النصب.

وقال بإن عقد البيع الابتدائي حجة بين أطرافه صحيح وسليم ونافذ بين المتعاقدين ولكن إذا قبل نقل هذه الحجية للكافة سيتم إشهار هذا العقد وهو ما يعني وجوب صدور حكم في هذا العقد من محكمة مختصة كما أن المواطن الذي يمتلك عقد بيع ابتدائي لعقار مسجل.

كما يجب عليه أن يتوجه إلى الشهر العقاري ومعه البائع أو توكيل عنه ويمضي على العقد الابتدائي لكي يتحول من عقد ابتدائي إلى عقد نهائي وبالتالي فإنه سيصبح حجة على الكافة وملزم لكل جهات الدولة أما بالنسبة إلى العقد الابتدائي فإنه لا يكون ملزما إلا لطرفيه فقط.

© 2020 محتوى بلس يتم إدارته و تطويره بواسطة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل