المحتوى الرئيسى

دراسة | حاسة الشم والتذوق تستمر حتى 5 أشهر لمصابي «كورونا»

02/24 01:12

يتساءل دائماً مصابوا فيروس كورونا «كوفيد 19» المستجد، والذي يفقدون فيه حاستي الشم والتذوق لفترة ، عن مدة هذه الفترة ومتى تعود لطبيعتها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: البرازيل: أعداد الإصابات بكورونا تتخطى حاجز الـ10 ملايين إصابة

كشفت دراسة طبية حديثة نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن المدة الزمنية التي يحتاجها المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليستعيدوا حاستي الشم والذوق التي فقدوها خلال إصابتهم بكوفيد-19

.

أكدت الدراسة الحديثة التي أجراها باحثون في جامعة كيبيك الكندية، أن فقدان هاتين الحاستين بعد التعافي من كوفيد-19 قد يستمر لخمسة أشهر أو أكثر.

وشملت الدراسة التي أجرتها الجامعة الكندية مشاركة 813 شخصا، كشف 38 % منهم، أنهم لم يستعيدوا حاستي الشم والذوق بشكل كامل، وذلك رغم مرور 5 أشهر على تعافيهم من الوباء.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مؤلف الدراسة الدكتور يوهانس فراسنيلي قوله: "أظهرت الأبحاث السابقة أن معظم المصابين بكورونا يفقدون حاستي الشم والذوق في المراحل المتقدمة من المرض، إلا أن دراستنا كشفت إمكانية استمرار هذا الفقدان لفترة طويلة من الزمن، وحتى بعد التعافي".

ودعا فراسنيلي إلى العمل على متابعة المتعافين من كورونا، وتكثيف الأبحاث لاكتشاف المشكلات العصبية المرتبطة بالإصابة بكوفيد-19

.

وتم الاعتراف رسميا بفقدان حاستي الشم والذوق كأحد أعراض تشخيص الإصابة بفيروس كورونا في 18 مايو الماضي، هذا إلى جانب أعراض أخرى هي الحمى والسعال.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل