المحتوى الرئيسى

حماس تعلن انتهاء المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية | المصري اليوم

02/23 16:51

أنهت حركة حماس المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية، والتي كانت بدايتها من قطاع غزة، وبمشاركة عشرات الآلاف من عناصرها مَمن لهم حق الاقتراع والترشح.

حماس تنهي المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية

«داخلية حماس» تصدر بيانا حول المعتقلين السياسيين في غزة

«صحة حماس»: 128 إصابة جديدة بـ«كورونا» في قطاع غزة

وأكدت الحركة في بيان أن العملية الانتخابية جرت في أجواء إيجابية وديمقراطية وشفافة ونزيهة، أشرفت عليها لجنة انتخابات مركزية، بموجب النظام الداخلي المعتمد للحركة، وأشارت إلى أنها اتبعت إجراء انتخاباتها بشكل دوري منتظم، وسيتم استكمال باقي المراحل في الضفة المحتلة والخارج، وصولاً إلى انتخاب مجلس الشورى العام، ورئيس وأعضاء المكتب السياسي للحركة.

ورجحت أوساط مقربة من الحركة بقاء إسماعيل هنية في منصبه كرئيس للمكتب السياسي العام للحركة، وبقاء يحيى السنوار رئيسا للحركة في غزة، وأكد عضو المكتب السياسي لحماس، سهيل الهندي، أن النتائج النهائية لانتخابات حماس الداخلية ستعلن الأسبوع المقبل.

وأضاف الهندي أن الخيار الأنسب لحماس أن تشارك بقائمة وطنية مشتركة موحدة من كل الفصائل الفلسطينية في الانتخابات التشريعية المقررة في مايو المقبل، مشددًا على أن تشرف عليها وتؤمنها خارج الصناديق الشرطة الفلسطينية التي ترتدي الزي الأزرق في قطاع غزة والضفة الغربية، بحسب ما تم الاتفاق عليه مع الفصائل الفلسطينية.

وأوضح الهندي، في تصريحات، أمس، أن خيار «حماس» هو المشاركة ضمن القائمة المشتركة مع الفصائل على أساس برنامج سياسي يتمسك بالثوابت الفلسطينية والموقف الفلسطيني الموحد الذي يحمي المشروع الوطني.

وأكد أنه «في حال عدم حدوث ذلك، فإن هناك خيارات عديدة لدى حماس حول شكل المشاركة»، وأشار إلى أن شكل المشاركة النهائي لايزال يتم بحثه في الحوارات الداخلية للحركة، وتطرق إلى موضوع تشكيل محكمة الانتخابات، وأوضح أن حماس وفتح قدمتا مجموعة أسماء من القضاة وسيُتفق في النهاية على اختيار قضاة يتصفون بالعدالة والنزاهة والشفافية بالتوافق ما بين الفصائل الفلسطينية جميعًا، وستُعلن قريبًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل