المحتوى الرئيسى

«بيكا».. متلازمة بلع الأجسام الغريبة إلى المعدة.. أبرز الحالات

01/27 14:29

كثير من الحالات الغريبة التي يواجهها الأطباء الجراحون، هي استخراج أجسام غريبة من معدة أشخاص يتبين أنهم مصابون بمرض غريب يسمى متلازمة «بيكا».

أخر هذه الحالات كان هي لشاب يبلغ من العمر 20 عامًا، ابتلع سكينة، ونجح الأطباء بمستشفى المنصورة الدولي في استخراجها من معدته، واختلفت روايات أهله حول الواقعة، فبينما أكد البعض أنه ابتلعها أثناء الأكل عن طريق الخطأ، أكد آخرين أنه كان يهددهم ببلع السكينة وفوجئوا بأنه ابتلعها بالفعل.

لكن في أكتوبر الماضي، كانت هناك حالة مشابهة استطاع الأطباء علاجها باستخراج موبايل وولاعة وجسم معدني غريب من معدة شاب وذلك بعد خضوعه للجراحة العاجلة.

وأكد الأطباء أنهم فوجئوا بوجود هذه الأجسام في البطن، وظهرت معالمها متغيرة بمرور الوقت في بطن المريض.

وأكدوا أن حضور المريض إلى المستشفى بمجرد شعوره بالألم كان يمكن أن يتسبب في وفاته أو مشاكل كبيرة، كانسداد معوي، كما أن وجود الولاعة وبطارية الموبايل كان ممكن أن تتسبب في إصابته بالتسمم.

وكان شهر سبتمبر عام  2019، قد شهد استخرج فريق جراحي بجامعة المنصورة، لعدد كبير من الملاعق والشوك وفرش الأسنان، بالإضافة إلى خواتم وسلاسل، من معدة شاب اتضح أنه يعاني من ضمور في المخ.

وتمكن الفريق الجراحي المعالج لتلك الحالة من استخراج عدد 20 معلقة، 4 شوك، 7 فرش أسنان، وخاتم ذهب، وسلسلة معدنية، وكلها بأحجام مختلفة.

الرغبة في بلع الأشياء الغريبة، هي متلازمة تسمى «بيكا»، بحسب الدكتور أحمد عبد القوي، طبيب الباطنة، الذي يؤكد أن متلازمة «بيكا» لها سببين، الأول عضوي ويتعلق بمشكلة في المخ، وعادة ما تكون ورم، والسبب الآخر اضطراب نفسي ويحتاج إلى استشارة طبيب مختص: «بيبقى في مشاكل كبيرة في كيمياء المخ، سببها ورم، الورم بيأدي إن الإنسان يبقى عنده إقبال شديد على أكل أشياء غريبة».

ويؤكد «عبد القوي» أن المعدة تستقبل أي شيء دون تفرقة، وتفرز مع جميع الأكلات، حيث تعمل بصفة ميكانيكية، مؤكدًا أن اسم «بيكا» يعبر عن رغبة عارمة للأكل: «مش بتشبع، بتفضل تاكل أي شيء دون إيقاف».

تفاصيل ساعات الظلام التي عاشها المسنون داخل دار رعاية بالإسكندرية بعد فصل الكهرباء بسبب مديونية متأخرة.

مقطع فيديو بسيط، كان سببا في إثارة حالة من الجدل والاستغراب على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعدما أعلن المذيع الكويتي محمد المؤمن عن ارتداده عن الإسلام واعت

«ليه الجو في البيت برد دايما عن الشارع ؟».. سؤال دائما ما يتبادر إلى أذهان الكثيرون وخاصة في فصل الشتاء ، حيث أن الأمر أضبح مثيرا للغرابة، ففي حين أن المنزل به

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل