المحتوى الرئيسى

«إتيكيت» التواصل مع التليفون المحمول | فيديو

01/27 11:34

قالت الدكتورة أماني ألبرت ،المستشار الإعلامي لـجامعة بني سويف وأستاذ الإعلام، إن أجهزة الهاتف المحمولة أصبحت تسيطر على حياة البشر وتتحكم فيها، لافتة إلى أنهم يستخدمونها بشكل متصل ومستمر، بعدما كانوا يستخدمونه كوسيلة لتسهيل الحياة.

وأضافت في تصريحات عبر تطبيق «زووم» ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة«الأولى»، والفضائية المصرية، وon ،  «مبقيناش قادرين نستغنى عن جهاز حجمه 5 بوصة، لدرجة إن الناس بقت تفتح الموبايل عشان تبص وتقفله تاني».

وحول إتيكيت الرد وعدم الرد على الاتصالات الهاتفية، قالت: «يجب أن نتبع مبدأ المعاملة بالمثل، فإذا اتصلت بشخص ولم يستطع عليّ الرد فورًا، يجب أن يرد على الاتصال في وقت لاحق، ونفس الأمر ينطبق على الرسائل الخاصة، فيجب ألا نستمر في إرسال الرسائل دون أن يرد الشخص الآخر». 

وتابعت  ألبرت: «من الإتيكيت إني مطلبش مرة واتنين وتلاتة، لإن عدم رد الشخص معناه أنه منشغل بشيء ما، وحتى لو أون لاين ممكن يكون مشغول، لأن الناس مش متفرغة للرد على مكالمتي أنا بس». 

وأشارت المستشار الإعلامي لجامعة بني سويف، إلى أن من مبادئ الإتيكيت، أن من يبدأ المكالمة عليه أن ينهيها، لكن المشكلة الكبيرة أن الناس يطيلون في الحديث بشكل مبالغ فيه: «يجب أن نستأذن من نتحدث إليه لنعرف ما إذا كان وقته يسمح بالتحدث حول موضوع ما، وإذا كان مشغولًا فإننا نحصل على موعد آخر للحديث في الموضوع، كما أن نبرة الصوت من الأمور المهمة في المكالمات ويجب مراعاتها، لأنه قد توصل الرسالة بشكل أكبر».

وأردفت أستاذ الإعلام، أنه يجب التحدث بابتسامة لأنه يضفي على نبرة الصوت طاقة كبيرة، كما يجب الاهتمام بسرعة الصوت: «مبقاش بطئ أوي ولا أبقى حماسي جدا، وإحنا قاعدين مع أصدقائنا أو مقابلة عمل منحطش الموبايل على الترابيزة، لأن استخدامه في الرد على الرسائل أو أي شيء آخر معناه إننا بنقول للشخص اللي قدامنا إنه مش شخص مهم بالنسبة لي، وممكن نعمله على وضع الاهتزاز».

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل