المحتوى الرئيسى

6 نصائح للتعامل بحكمة مع شريك حياتك في لحظات الخلافات

01/26 07:47

أكد عدد من الخبراء أن الخلافات الزوجية، قد تحدث بين الزوجين ولا مفر منها وبالأخص العلاقات الناجحة منها، وتساهم في نمو العلاقة بينهم ولكن شرط أن يكون التعامل معها بهدف الوصول إلي حل وليس لزيادة توتر العلاقة.

وكثير من الأزواج يشيرون إلى أنهم يتوقون إلى وقت بداية الزواج عندما لم يكن هناك جدال ولا شجار، ولكن الحقيقة أن سبب قلة الشجار وقتها كان نتيجة للخجل والمجاملة وصمت أحد الأطراف من باب التضحية والتحمل فيتقبل الأمور التي يرغب عنها، ولكن هذا الأمر غير صحي ويستمر إلى أن يحدث الانفجار ويسقط الخجل، وهنا تبدأ أفكار وآراء كل فرد بالظهور، فيتعرف كل منهما على الآخر.

 - شجار إيجابي، يكون هدفه إيجاد حل للمشكلة، فيسمح لكل طرف بشرح رأيه ومشاعره والاستماع للرأي الآخر. 

- شجار سلبي: يكون هدفه إثارة الشجار لمجرد الشجار والعناد وليس الوصول إلى حل، وقد يكون سببه الانتقام، أو اتخاذ موقع الضحية، أو لفت الانتباه، أو إلقاء اللوم أو فرض الرأي. ونصحت المدربة نادية بعدم الخوف من الشجار بل أن نتقبله لأنه سيتيح لنا التعرف على الشريك، ونتعلم منه المرونة والصبر والاستماع للآخر بشكل جيد. 

وفيما يلي 6 نصائح لإدارة الشجار بشكل ناجح: 

1 - تحقق واعتذر أثبت للشريك أنك تسمعه وتفهم وجهة نظره من خلال إعادة كلامه والتحقق من صحته. ولا تتوانى في تحمل مسؤولية ما فعلته والاعتذار إذا لزم الأمر. 

2 - اختيار الوقت المناسب إذا كان وقت الشجار غير مناسب، مثل وجود أشخاص حولك، أو حاجتك لمغادرة المنزل، حول تركيز المحادثة. لكن يجب توضيح سبب هذا التحويل بطريقة لطيفة حتى لا يشعر الشخص الآخر بالتجاهل. وقد يكون من المهم أيضاً تحديد وقت لمتابعة الحوار، فترك الأمر عائماً قد يزيد من التوتر.

 3 - استخدم الفكاهة: إذا وجدت نفسك عالقاً في دائرة من السلبية، حاول تخفيف الأمر ببعض الدعابة أو السلوك السخيف. وقد يؤدي ذلك إلى إزعاج الطرف الآخر ولكنه سيخرجه من نوبة الغضب. ولكن من المهم أن تفكر ملياً في كيفية استخدام الفكاهة حتى لا يشعر الشريك أنك تقلل من وجهة نظره أو قلقه.

4 - خذ قسطاً من الراحة وأعد المحاولة لاحقاً: أحياناً تكون حدة الجدال شديدة بحيث إن الطرفين وصلا إلى باب مغلق وتوتر يمنعهما من التفكير الصحيح، في هذه الحالة من الجيد أخذ فترة من الراحة ثم إعادة بدء مناقشة الموضوع لاحقاً، فقد تمهد هذه البداية الجديدة إلى حل فريد ومنظور جديد. 

5- تحديد الوقت: إذا وجدت نفسك عالقاً في جدال من طرف واحد، بمعنى أن طرفاً يتحدث من دون أن يستمع جيداً إلى الطرف الآخر، اقترح أن يتم تحديد عدة دقائق لكل طرف حتى يشرح وجهة نظره. على سبيل المثال، تحديد 5 دقائق ليقول كل طرف ما يدور في ذهنه، بينما يستمع الشخص الآخر بلا مقاطعة. ففي كثير من الأحيان، يكون هدف الجدال هو الإحساس بأن الشريك يستمع وينتبه له ويفهمه أيضاً. وهذه الطريقة ستسمح لكل طرف بالتعبير عن مخاوفه والشعور بالاهتمام والانتباه ما سيقلل من مشاعره المشحونة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل