المحتوى الرئيسى

أجهزة منزلية خطر على صحتك.. قنبلة موقوتة في فصل الشتاء

01/25 11:06

للتدفئة عوامل عدة يلجأ إليها البعض خلال فصل الشتاء، بينها وسائل تعتمد على أجهزة موجودة بالمنزل، والاستخدام الخاطئ لها قد ينتج عنه مخاطر صحية أو حوادث قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

ولتوخي الحذر من الأجهزة المنزلية المستخدمة يوميا، نوضح في السطور التالية أبرزها وطرق الوقاية منها.

ومع قدوم فصل الشتاء، تتجدد مخاوف المواطنين من أضرار الدفاية مع كثرة استخدامها، والتي تسفر دائما عن العديد من الحرائق، وعليه سبق وأشار أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى أنّ بعض المواطنين يرتكبون أخطاء جسمية عندما يشعلون الدفاية في المنزل ويغلقون باب الغرفة؛ فمن الضروري أن يترك باب الغرفة مفتوح جزئيًا؛ لكي يجدد الهواء ولا يحدث اختناق، مؤكدا خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كل يوم»، على شاشة «ON E»، إنّه من الخطورة الشديدة وضع الدفاية على السجاد أو أرضية خشبية؛ إذ من الممكن أن تتسبب في حريق في أي وقت.

من أجل إعدادات المشروبات الساخنة يلجأ العديد لاستخدام الغلايات الكهربائية دون معرفة المخاطر الصحية المسببة له؛ إذ سبق ونصح الدكتور محمد عربي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن» بغسيله، لأن تركه لمدة طويلة بعد الاستخدام دون غسيل، يسبب ترسبات جيرية تؤدي للفشل الكلوي مع الوقت.

أجهزة تسخين المياه تتسبب في حصد العديد من الأرواح بشكل خاص حوادث تسرب الغاز في ظل كثرة الاستخدام للسخانات خلال فصل الشتاء حيث المياه الدافئة في هذا البرد القارس.

أقرأ أيضا: بعد وفاة عروسين بسبب تسرب الغاز.. ما السخان الأكثر أمانا في المنزل؟

ولتجنب مخاطر السخانات بشكل عام سواء الكهربائي أو الغاز، سبق وأوضح الدكتور مجدي موسى صليب، مدير المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، بعض النصائح التي يجب اتباعها، بينها:

- التأكد من مصدر تصنيع السخان وقت الشراء فضلا عن كونه مؤمنا بصناعته طبقا للمعايير الدولية، ومعتمد من الجهات المسؤولة في وزارة الصناعة، ووجود شهادة الضمان الخاصة به.

- وفي حالة السخان الغاز، عند تركيبه لابد من إتمام ذلك عن طريق شركة الغاز والتأكد من وجود «مدخنة للسخان»، والتأكد من سلامة التركيبات، ويجب إتمام صيانة دورية من قبل شركة الغاز على السخان.

- أما في حالة السخان الكهربائي، يجب التأكد من كونه مؤمنا أثناء الاستحمام والصيانة للأسلاك الكهربائية، وابتعادها عن المياه، وذلك عن طريق «فني كهربائي».

- وفي حالة سخان الغاز أو الكهرباء، لابد من وجود مصدر جيد للتهوية في أثناء الاستحمام، فضلا عن عدم الاستمرار لفترة طويلة داخل الحمام.

استطاع الفراعنة إنهاء الشوط الأول بنتيجة 21-14، ومواصلة التألق وإمطار شباك المنافس بالأهداف في الشوط الثاني، والفوز بالمباراة بنتيجة 35-26

"اقلعوا الماسك شكلكم مرعب حرام عليكم" كلمات كتلك التي خرجت من سيدة في المواصلات العامة بشكل عشوائي كانت كفيلة أن تتسبب في حزن عميق للطفل أحمد وشقيقة يوسف اللذان

حكاية مرعبة عن منزل مسكون بأحد مدن الكويت وتحديدًا مدينة الجهراء حيث أراد أحد الأشخاص أن يخرج سكان أحد المنازل منه ليشتريه ويزوج ابنه فيه فاستعان بساحر

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل