المحتوى الرئيسى

اعرف حكم الدعاء على النفس.. دار الإفتاء تجيب

01/25 07:37

حالة من الغضب يصل إليها الشخص، لدرجة تجعله يدعي على نفسه أو على ولده أو ماله، بدون السيطرة على نفسه وربما لا يعلم من يفعل ذلك حكم الشرع في هذا التصرف.

وورد سؤال على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية بشأن هذا الأمر حيث جاء نصا: «ما حكم الدعاء على النفس والولد والمال؟» ، وردت عليه الفتاوى الإلكترونية.

وأجابت الفتاوى الإلكترونية أن الرسول صلى الله عليه وسلم  نهى أن يدعو الإنسان على نفسه أو ولده أو ماله أو خدمه، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ، وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ؛ لَا تُوَافِقُوا مِنَ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ» رواه مسلمٌ وأبو داود واللفظ له.

واستكملت الفتاوى الرد على السؤال بأن قال الإمام عبد الحميد الشرواني في حاشيته على «تحفة المحتاج في شرح المنهاج»  (8/ 374، ط. المكتبة التجارية الكبرى بمصر): «وَيُكْرَهُ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَدْعُوَ عَلَى وَلَدِهِ، أَوْ نَفْسِهِ، أَوْ مَالِهِ، أَوْ خَدَمِهِ؛ لِخَبَرِ مُسْلِمٍ، وَأَمَّا خَبَرُ: «إنَّ اللهَ لا يَقْبَلُ دُعَاءَ حَبِيبٍ عَلَى حَبِيبِهِ» فَضَعِيفٌ. "نِهَايَةٌ" وَ"مُغْنِي". قَالَ الرَّشِيدِيُّ: وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ بِالدُّعَاءِ الدُّعَاءُ بِنَحْوِ الْمَوْتِ، وَأَنَّ مَحَلَّ الْكَرَاهَةِ عِنْدَ الْحَاجَةِ؛ كَالتَّأْدِيبِ وَنَحْوِهِ، وَإِلا فَاَلَّذِي يَظْهَرُ أَنَّهُ بِلا حَاجَةٍ لا يَجُوزُ عَلَى الْوَلَدِ وَالْخَادِمِ»  اهـ.

وأوضحت دار الإفتاء أن بناء على ذلك وعليه فيحرم الدعاء على النفس أو الولد أو الخدم أو المال من غير حاجةٍ، وإذا كانت هناك حاجة، كالتأديب ونحوه، فإن ذلك يكون مكروهًا، مع مظنة استجابة الدعاء في الحالتين.

استطاع الفراعنة إنهاء الشوط الأول بنتيجة 21-14، ومواصلة التألق وإمطار شباك المنافس بالأهداف في الشوط الثاني، والفوز بالمباراة بنتيجة 35-26

"اقلعوا الماسك شكلكم مرعب حرام عليكم" كلمات كتلك التي خرجت من سيدة في المواصلات العامة بشكل عشوائي كانت كفيلة أن تتسبب في حزن عميق للطفل أحمد وشقيقة يوسف اللذان

حكاية مرعبة عن منزل مسكون بأحد مدن الكويت وتحديدًا مدينة الجهراء حيث أراد أحد الأشخاص أن يخرج سكان أحد المنازل منه ليشتريه ويزوج ابنه فيه فاستعان بساحر

لم تكن واقعة «شبكة الدعارة المدرسية» هي الحادثة الأولى المرتبطة باسم مدرسة «حدائق شبرا الإعدادية بنات»

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل