المحتوى الرئيسى

«سيرة ذاتية لامعة».. القناص محمد ممدوح هاشم بطل أوروبا مع مونبلييه

01/24 20:50

تقرير : محمد حامد

لقب "القناص" هو الوصف الطبيعي لدور محمد ممدوح هاشم مع منتخب مصر فى كأس العالم لكرة اليد أو منذ نيله شرف ارتداء قميص المنتخب وخوضه للمباريات الدولية.

يملك هاشم سيرة ذاتية لامعة على مستوى الاحتراف، ويشغل نجم دينامو بوخارست الرومانى أحد أصعب المراكز فى لعبة كرة اليد، حيث يلعب على الدائرة من الناحية الهجومية ويطلق على صاحب هذا المركز من متابعى اللعبة الشعبية الثانية فى العالم "لاعب الدايرة"، وهو أشبه بمركز المهاجم الصريح فى كرة القدم، ولذلك يجب أن يكون هاشم أو أى لاعب دائرة قناصا لا يفوت الفرصة أمام المرمى ويحرز أكبر عدد ممكن من الأهداف على مدار الستين دقيقة زمن اللعب فى مباراة كرة اليد.

بدأ هاشم مسيرته مع الزمالك فى قطاع الناشئين، وسر البداية المبكرة فى الأبيض هو والده ممدوح هاشم الذى كان مدرباً آنذاك فى الفريق، اشترك ممدوح هاشم "الابن" مع فريق الناشئين، استطاع إثبات جدارته وأحقيته بتمثيل الفريق الأول فى النادى ليخوض تجربة وصفها اللاعب نفسه فى تصريحات سابقة أنها سبب النجاح الأوروبى الذى يعيشه مؤخراً فى رحلة احترافه، وتوج مع الأبيض بالعديد من البطولات سواء محلية أو أفريقية.

 خاض محمد ممدوح هاشم تجربة احتراف فى أوروبا مازلت مستمرة حتى الآن، تعد تجربته ضمن أبرز قصص الاحتراف التى خاضها لاعبو مصر فى كرة اليد، وتعد اللقطة الأهم فى تاريخه والتى يتمناها أى لاعب كرة يد فى العالم حينما حصل على بطولة دورى أبطال أوروبا نسخة 2017/2018 مع فريق مونبيلييه الفرنسى، تلك البطولة التى أكد اللاعب فى إحدى تصريحاته التلفزيونية أنها كانت حلماً بالنسبة له ولم يكن فريقه مرشحاً خلال سير البطولة، يعد هذا التتويج هو الأهم فمسيرة اللاعب الدولى، فليس من السهل تكرار هذا الإنجاز مستقبلا.. حقق هاشم مع مونبلييه أيضاً بطولة كأس الأبطال الفرنسية عام 2018 ولكنها ليست على نفس القدر من أهمية دورى الأبطال.

 يخوض نجم هجوم المنتخب الوطنى فى المونديال تجربة احترافية حالية مع فريق دينامو بوخاريست الرومانى ويأمل مواصلة كتابة التاريخ وحصد الألقاب فى الملاعب الأوروبية.

 أما عن مشوار نجم دينامو بوخاريست مع المنتخب، فقد بدأ فى كأس العالم للشباب 2009 التى نظمتها مصر وحصل فيها الفراعنة على المركز الرابع، مر اللاعب مع المنتخب الأول بأكثر من محطة أثقلت موهبته وصنع بها تاريخاً دولياً مميزاً، حيث توج مع المنتخب بذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 2015، وحصل على كأس الأمم الأفريقية فى مطلع العام الماضى، ويعد لهذه البطولة رمزية خاصة، حيث جاء تتويج مصر على حساب صاحب الأرض تونس الذى يمتلك تاريخاً مميزاً فى كرة اليد، كما أن هذا التتويج الأفريقى هو السابع فى تاريخ مصر.

 شارك هاشم مع المنتخب فى مونديال 2019 والذى حصل فيه المنتخب المصرى على المركز الثامن وكان أداء المنتخب خلال البطولة مرض وخير إعداد للنسخة الحالية التى تنظمها مصر.

 وفى نسخة المونديال الحالى يسير هاشم بخطى ثابتة، حيث يحتل المركز الثانى عشر فى ترتيب هدافى المونديال بعد مرور جولتين من الدور الرئيسى، وبالطبع يتصدر ترتيب هدافى المنتخب، بعد أن سجل 29 هدفاً من 30 محاولة على مرمى المنافسين لتصل نسبة دقة تصويباته إلى 97%، وشارك مع المنتخب فى كل مباريات البطولة حتى الآن.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل