المحتوى الرئيسى

«توك شو نيوز»: مزايا مشروع الاستزراع السمكي وتفاصيل تعويض عمال الحديد والصلب | المصري اليوم

01/24 11:34

ناقشت برامج «التوك شو» أمس السبت، عددا من الموضوعات والقضايا المهمة والمتنوعة التي تشغل الرأي العام، من خلال استضافة عدد من الضيوف المتخصصين في الشؤون التي تم طرحها.

«توك شو نيوز»: آخر تطورات عملية التلقيح ضد كورونا.. وحقيقة عدم تحلل جثمان عبدالحليم حافظ

«توك شو نيوز»: انتقادات لوزير الإعلام.. وسبب ترك صلاح ذو الفقار للشرطة

«توك شو نيوز».. واقعة نادي الجزيرة وقصة زواج التجربة وقانون تنظيم عمل السايس (فيديو)

«المصري اليوم» يرصد أبرز الموضوعات التي تناولتها البرامج التليفزيونية أمس.

مصر تتعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

قال دكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إنه سيتم استقبال دفعات متتالية من شحنة جديدة من اللقاح الصيني سينوفارم على مدار الأسابيع المقبلة.

أضاف «مجاهد» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «لحكاية» العروض عبر فضائية «mbc مصر«ويقدمه الإعلامي عمرو أديب،»الدولة حريصة على عدم بدء تلقي اللقاح إلا بعد ضمان استدامة تلقي اللقاح لجميع الفئات«، موضحًا أنه سيتم البدء بتلقيح الأطقم الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر، ثم سيتم تغطية باقي الأطقم الطبية بمستشفيات الفرز والعزل والتي يبلغ عددها 365 مستشفى على مستوى الجمهورية، ثم أصحاب الأمراض المزمنة والمسنين.

أوضح «أيضًا تم التعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، على أن يتم توفير أول دفعة منه في مصر يوم الخميس المقبل«، لافتًا إلى أنه سيتم توفير الجرعات التي تعاقدت عليها الدولة مع التحالف الدولي للتطعيمات خلال الأيام القليلة المقبلة.

خالد عبدالغفار نشهد انخفاض قليل في معدلات الإصابات

تحدث الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطورات وضع مصر خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، موضحًا أننا أصبحنا جزء من منظومة عالمية، فلتحديد موقعنا من الأزمة وموعد ذروة الموجة وموعد انكسارها، لابد من مقارنة أنفسنا بدول أخرى مثل ألمانيا وإنجلترا وفرنسا.

أضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، «كنا متوقعين خلال الربع الأول من هذا العام أي شهر يناير وفبراير ومارس، أن يبدأ عدد الإصابات في الانخفاض تدريجيًا وبالفعل رصدنا على مستوى المستشفيات الجامعية انخفاض قليل في أعداد الإصابات بالمقارنة بالأسبوعين الماضيين».

أوضح «نأمل في استمرار حالة الاستقرار في أعداد الإصابات إلى أن تبدأ في الانخفاض التدريجي بداية من شهر فبراير المقبل».

تفاصيل حصول عمال مصنع الحديد والصلب على التعويضات

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن وزارة قطاع الأعمال والقوى العاملة يدرسان حاليًا التعويضات الخاصة بعمال مصنع الحديد والصلب بعد إغلاقه، وتم التوصل فقط للحد الأدنى من التعويضات هو 225 ألف جنيه.

أضاف «توفيق» مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، «جزء من التأخر في عملية تحديد الحد الأدنى من التعويضات كان بسبب تدبير التمويل من مصادر عديدة»، موضحًا أنه التمويل أصبح جاهزًا وسيتم التعويض بمجرد الاتفاق.

وعن رأي النقابة العمالية فأوضح أنه لم يتم التفاوض معها بعد، حيث سيتم التفاوض مع النقابة بعد الاتفاق على الأسس الأساسية مع القوى العاملة.

وزير الزراعة يوضح مزايا مشروع الاستزراع السمكي

قال السيد القصير وزير الزراعة إن الأرض الذي أقيم عليها مشروع الاستزراع السمكي، في الأساس كانت هشة ولا تصلح لأي شيء وبالتالي إحلال التربة الخاصة بها وتحويلها إلى مشروع من أكبر المشروعات بالشرق الأوسط، وبالتالي فالمشروع يعد نقلة حضارية.

أضاف «القصير» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «على مسئوليتي» المُذاع على قناة «صدى البلد» ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، «المشروع يمتد على 26 ألف فدان، يستهدف 13 ألف نوع سمك من الأنواع الجيدة والمتنوعة، ويضم مركز متكامل للتصنيع والتعبئة، وورش للصيانة، فضلًا عن مساهمته في حل مشاكل العمالة».

أضاف «مثل هذه المشروعات العملاقة تؤدي إلى زيادة حصتنا من الإنتاج مما يقلل من عملية الاستيراد، نظرًا لتوفر مستوى الصحة والسلامة في المنتجات السمكية وبالتالي تصبح أفضل من المستورد»، لافتًا إلى أن مصر تبوأت المركز الأول إفريقيًا والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي.

مايا مرسي تعلق على تغليظ عقوبة ختان الإناث

أبدت دكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة سعادتها بتغليظ عقوبة جريمة ختان الإناث، حيث أصبح هناك إجراء قانوني مشدد ضد الطبيب والتمريض في هذه الحالة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل