المحتوى الرئيسى

اتحاد العمال يناشد البرلمان بوضع قانون العمل في الأولوية

01/24 03:30

ناشد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر محمد وهب الله، أعضاء مجلس النواب الجديد، بسرعة صدور قانون العمل الجديد، لأنه قانون سياسي اقتصادي اجتماعي يهدف إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتم وضع مواده بعد مشاورات وحوارات مجتمعية كثيرة مع ممثلي العمال والحكومة ورجال الأعمال، بما يتوافق مع الدستور المصري، واتفاقيات العمل الدولية التي وقعت عليها مصر.

وأضاف، أن القانون يطبق على نحو 75% من العمالة في مصر، ومهتم بالأحرى بالقطاع الخاص الذي يعتبر ركيزة الاقتصاد القومي، كما أن جذب الاستثمارات العالمية والعربية والإفريقية في أي دولة يعتمد على قانون العمل المطبق بالدولة، وأن تكون معظم مواده تحافظ على حقوق العمل والعمال والمستثمرين.

وأشار، أنه تم الانتهاء من وضع كافة مواد القانون خلال الدورة البرلمانية الماضية، وتأخر صدوره حتى الوقت الحالي جاء نتيجة وجود تشريعات كثيرة كان منوط لمجلس النواب إصدارها خلال الفترة الماضية، ونتمنى صدوره في دور الانعقاد الأول من دورة مجلس النواب الجديد.

وقال وهب الله، إن مشروع قانون العمل الجديد، يحمل العديد من المميزات للعاملين في القطاع الخاص، أبرزها عدم الفصل التعسفي للعمال،وحفظ حقوق العمال كاملة، وأن الإنتاج مقابل الأجر طبقا للدستور.

وأوضح وهب الله، أن مميزات القانون الجديد أيضا، إلغاء كثير من سلبيات القانون الماضي أهمها استمارة 6، وإقامة محاكم لسرعة التقاضي بين العامل وصاحب العمل حال حدوث مشكلة تعسفية، أو في بعض الأمور الأخرى وذلك على غرار محكمة اﻷسرة والمحكمة الاقتصادية، بجانب الاهتمام بالعملية التدريبية والتكنولوجية على غرار التطوات الأخيرة في التكنولوجيا العالمية والتدريب.

Comments

عاجل