المحتوى الرئيسى

للخارحية والاستخبارات والخزانة.. 11 مسؤولًا يهوديًا في إدارة بايدن (تعرف عليهم) | المصري اليوم

01/22 22:08

مع تولي الرئيس الأمريكي لمهام منصبه، يأتي بطاقم عمل خاص به، ويعين عدد من الشخصيات لشغل المناصب المهمة في الولايات المتحدة، واختار الرئيس الجديد جو بايدن، عدداً كبيراً من الشخصيات اليهودية ضمن إدارته الجديدة، بعد تنصيبه رسمياً رئيس للبلاد الأربعاء الماضي.

بايدن يوقع أمراً لزيادة المعونة الغذائية المرتبطة بالجائحة

هل سترفع أمريكا العقوبات عن بيلاروسيا خلال رئاسة بايدن؟

البيت الأبيض: بايدن سيطلب التحقيق في قضية المعارض الروسي أليكسي نافالني

ونشرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» العبرية، قائمة بأهم الشخصيات اليهودية التي اختارها «بايدن»، وتنوعت المناصب التي سيشغلها شخصيات يهودية أمريكية من وزير الخارجية إلى مديرة الاستخبارات المركزية إلى مساعدة وزير الصحة.

كان أنتوني بلينكن مستشاراً لبايدن منذ فترة طويلة ولديه خبرة واسعة في العمل الدبلوماسي، حيث شغل منصب نائب وزير خارجية الولايات المتحدة في عهد أوباما.

لكن الملفت أن أنتوني ينحدر من أسرة ناجية من المحرقة الأوروبية لليهود، وتشير الصحيفة أن ذلك الأمر يشكل تصور «بلينكين» للعالم الخارجي.

كما أشارت أن بلينكن يحمل وجهات نظر الديمقراطيين السائدة حول إسرائيل وقال خلال جلسة التصديق على تعيينه الثلاثاء الماضي إنه يريد من الولايات المتحدة أن تنضم للاتفاق النووي الإيراني- وأنه سيتشاور مع إسرائيل بشأن سياسة إيران.

رشح بايدن «ميريك جارلاند» لمنصب المدعي العام في الولايات المتحدة، جارلاند في خطابه الذي ألقاه بعد ترشيحه، نسب الفضل إلى أجداده، الذين فروا من معاداة السامية في أوروبا قبل مجيئهم إلى الولايات المتحدة.

لم يتمكن جارلاند من الانضمام إلى المحكمة العليا الأمريكية في العام الأخير لإدارة أوباما.

رونالد كلاين، كبير موظفي البيت الأبيض

كان كلاين أحد مساعدي بايدن منذ فترة طويلة، وجاء تعيين كلاين الأول للرئيس بايدن بعد فوزه، في نوفمبر الماضي.

كان سابقًا كبير موظفي بايدن حين كان نائباً لأوباما ورئيس موظفي آل جور. وقد حافظ على علاقاته مع كنيس طفولته في إنديانابوليس، حيث تعلم أجزاء متعددة من التوراة من أجل احتفال بار متسفا (حفل يهودي يقام عند البلوغ)، وتحدث عن التزامه بتربية أطفاله على أصول الديانة اليهودية.

أفريل هاينز، مديرة لوكالة الاستخبارات المركزية

رشح بايدن أفريل هاينز كمديرة لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، وسبق لهاينز أن شغلت منصب نائبة مدير وكالة الاستخبارات المركزية في عهد أوباما،

تنحدر أفريل من عائلة نصف يهودية، حيث أن والدها رسامة يهودية، فيما أن والدها غير يهودي، وروى مرة أنه ذهب مع ابنته إلى رحلة إلى إسرائيل، لتعرف نفسها اليهودية.

أليخاندرو مايوركاس، وزير الأمن الداخلي

شغل مايوركاس منصب مساعد وزير الأمن الداخلي في عهد أوباما، وينحدر مايوركاس من عائلة يهدوية كوبية، حيث ولد في كوبا لأب يهودي كوبي وأم يهودية رومانية نجت من الهولوكوست. وينخرط مايوركاس في العمل مع الجماعات اليهودية، وتحدث كثيراً عن التهديدات المحددة التي تواجه اليهود الأمريكيين.

جانيت هي أول امرأة تتولى رئاسة مجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في عام 2014، كما أنها عُينت الآن لتصبح أول وزيرة للخزانة الأمريكية، وتنحدر يلين من أسرة يهودية بولندية.

ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية

كانت ويندي المفاوضة الرئيسية للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وأخذ زمام المبادرة في الدعوة للاتفاق مع المجتمع اليهودي والمؤيد لإسرائيل، ووصف لاحقًا التوترات مع إسرائيل وبعض الجماعات اليهودية الأمريكية بشأن الصفقة بأنها «مؤلمة للغاية». كما لعبت دورًا في تحويل برنامج الحزب الديمقراطي ليكون مؤيدة لإسرائيل.

ديفيد كوهين، نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية

سيشغل كوهين، المنخرط منذ فترة طويلة في القضايا والمسائل اليهودية، المنصب الذي شغله في عهد الرئيس باراك أوباما، وهو لا يحتاج تصديقاً، مما يعني أن وكالة الاستخبارات المركزية التابعة لإدارة بايدن لديها خبير كبير في قضايا إيران من اليوم الأول، بحد وصف الصحيفة.

إريك لاندر، مدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا

ورشح بايدن الدكتور «إريك لاندر» عالم الوراثة البارز، لمنصب «مدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا»، ويرجع لـ«لاندر» الفضل في اكتشاف شكل الحمض النووي.

ورفع بايدن منصب «مدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا» إلى مرتبة وزير، مما يجعله يحتاج موافقة من مجلس الشيوخ الأمريكي، وولد إريك في منطقة بروكلين في ولاية نيويورك الأمريكية .

راشيل ليفين، مساعدة وزير الصحة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل