المحتوى الرئيسى

«بوابة أخبار اليوم» تنشر مواعيد جلسات محاكمات الأسبوع القادم

01/22 20:23

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم المحاكمات التي تنظرها دوائر الإرهاب والجنايات والجنح والمحاكم الاقتصادية خلال الأسبوع القادم، بداية من السبت 23 يناير 2021 وانتهاءًا بيوم الأربعاء 27 يناير 2021، وهي كالتالي:

اقرأ أيضا|مصرع شاب تحت عجلات قطار بقرية الهنادي في إسنا

تنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، السبت 23 يناير، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، رابع جلسات إعادة محاكمة 5 متهمين من عناصر الإخوان فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة بـ«أحداث قسم شرطة العرب»، فى اتهامهم بالتحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

قضت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، في وقت سابق بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

«أحداث عنف الظاهر»

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، السبت 23 يناير، محاكمة متهم بـ"أحداث عنف الظاهر".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة.

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم بالاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، والقتل العمد لمواطنين.

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة في طره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، الأحد 24 يناير، مرافعات الدفاع في محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحولات الكهرباء في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

كشفت تحقيقات النيابة العامة قيام المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

تنظر محكمة جنايات القاهرة، الأحد 24 يناير، أولى جلسات محاكمة عبير بيبرس المتهمة بقتل زوجها.

أوضحت الفنانة عبير بيبرس، المتهمة بقتل زوجها داخل محل إقامتهما في منطقة البساتين في اعترافاتها أمام النيابة، عن تفاصيل ما جرى في يوم الحادث بأنها في البداية تعرفت على المجنى عليه عن طريق أحد أصدقائها، واتفقا على الزواج، ثم بدأت المشاكل تدخل بينهما، بعدما اكتشفت أنه متزوج من قبل، وطلبت منه أن يطلق زوجته السابقة، ولكنه رفض فتشاجرت معه، ما أسفر عن كسر لوح زجاج، ما دفع زوجها لصفعها في المشاجرة، وعندما حاولت الدفاع عن نفسها، حاولت طعنه بقطعة زجاج لكن يدها جرحت فـ«بصقت» عليه ودخلت الحمام لتغسل يدها، فخرجت وجدته غارقًا في دمائه.وأضافت قائلة : «عندما عدت وجدته ساقط على الأرض ينزف في دمائه وطلب مياه، ووجدت جرح بسيط في صدره، فطلبت قطن من الخادمة علشان أوقف النزيف وفعلًا وقف، وقلعته هدومه عشان أغير على الجرح، ولبسته علشان الإسعاف هتيجى تاخده للمستشفى، وملقتشي في وشي غير التيشرت الأحمر».

وقال صديق المتهمة، إن المتهمة طلبت منه الحضور لأن زوجها مريض، وأنه عندما ذهب وجد المجني عليه ملقى على الأرض متوفي،وأن الزوجة طلبت سيارة الإسعاف منذ ساعتين، وحضر مفتش الصحة ووقع الكشف الطبي عليه وقدمت له أوراق تُفيد أنه مريض قلب، ولكن والد الضحية اعترض وأبلغ الشرطة مؤكدًا أن المجني عليه تزوج من المتهمة بعد شهر من تعارفهما في مايو 2019، ولم تنجب منه أطفالًا، وكان الزواج بمهر ومؤخر مليون جنيه.

وأشارت الخادمة إلى أنها تعمل عند المجنى عليه وزوجته قبل الحادث بشهرين، وكانت المتهمة دائمة التشاجر مع زوجها «عمرو»، وتعتدي عليه بالضرب في بعض الأوقات، ويوم الحادث طلبت منها التخلص من ملابسه التي عليها دماء، وأنها وجدت المجني عليه غارق في دمائه وطلب منها ماء ليشرب والاستغاثة بالجيران، وأن المتهمة طلبت منها الابتعاد عن زوجها المجنى عليه، والجلوس في غرفتها وتجميع الزجاج ومسح الدماء من على الأرض وملابس المجنى عليه والتخلص منهما، وطلبت منها إحضار «مروحة» ثم اتصلت بشقيقتها.

مفاجأة جديدة كشفتها تحقيقات النيابة فى قضية الممثلة عبير بيبرس، المتهمة بقتل زوجها في شقته بمنطقة البساتين بالقاهرة، والتي أحالتها النيابة لمحكمة جنايات القاهرة، لمحاكمتها بتهمة القتل العمد لزوجها.

وكانت المفاجأة أنه بتفريغ هاتف محمول المتهمة وجد لها صورة بتاريخ يوم الحادث 30 مايو الماضى، التقطتها المتهمة لنفسها ويظهر فيها المجنى عليه ملقى أرضا على ظهره، ويرتدي «تيشرت» لونه أحمر وتظهر المتهمة في الصورة وهى تخرج لسانها عقب مقتله، وبمواجهة المتهمة بتلك الصورة كان جوابها: «مكنتش مصدقة  أنه مات، بعد ما الإسعاف جت وقالت لى أنه توفى»، وعند سؤالها عن توقيت التقاط الصورة قبل حضور سيارة الإسعاف، أجابت بعدم المعرفة.

عبير بيبرس فنانة شابة قتلت زوجها خلال شجار بينهما، وأدلت بأقوالها حول الجريمة بعد القبض عليها، حيث وجه لها اتهام بأنها وراء الجريمة بعدما تشاجرت مع زوجها الذي صفعها على وجهها وسبها بألفاظ خادشة، لتلتقط قطعة زجاج وتغرسها في صدره، الزوج توفي على الفور وألقت أجهزة الأمن القبض على الفنانة الشابة.

اختفت "بيبرس" عن الساحة الفنية منذ حوالى 3 سنوات وقدمت عددا من الأعمال، بدأت ببطولة فيلم قصير بعنوان «كما تدين تدان»، وفي عام 2014، بدأت رحلتها مع الدراما من خلال مشاركتها في المسلسل الكوميدي «إلسع وفلسع» بطولة كل من الفنان شريف صبحي ومنير مكرم وآمال رمزي، والذي ظهر فيه الفنان أحمد بدير والفنان أحمد فرحات كضيوف شرف، ومن إخراج إيهاب عبد اللطيف، وشاركت في مسلسل كوميدي آخر تحت عنوان «شلة نصابين»، بطولة عبدالله مشرف، وائل علاء، أحمد صيام، وميار الببلاوى، وفى 2016 شاركت في أول عمل سينمائى لها من خلال فيلم «مشروع ميت»، بمشاركة الفنان أحمد الجوهرى.

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الأحد 24 يناير، الحكم على 10 متهمين بتنظيم جماعة إرهابية تابعة لجماعة الإخوان، وحرق عدد من سيارات الشرطة.

يصدر الحكم برئاسة المستشار حمدي الشنوفي، رئيس المحكمة وعضوية المستشارين محمود مصطفى كمال وخالد عبد الغفار، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة وأمانة سر محمد فريد وهاني شحاتة.

كشفت التحقيقات قيام المتهمين "محمود. م"، هارب، و "مختار.ر"، محبوس، و"عبد الله.ج"، محبوس، و "عبده. ع"، و " محمد. ط"، و "محمد .ع"، هارب، و "محمد.ع"، هارب، و"محمد.ع"، و "أحمد.ي"، و"محمود.م"، بالانضمام لجماعة إرهابية وتولي الأول والثانى تولى وقيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل القانون والعمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وكان الإرهاب وسيلتهما لتحقيق أغراضهما.

وأضافت التحقيقات قيام المتهم الأول قيادة الجماعة المسماة " تحالف دعم الشرعية"، إحدى أذرع جماعة الإخوان الإرهابية، بينما تولى المتهم الثانى إدارة إحدى المجموعات النوعية المنبثقة عن تلك الجماعة، والتي تقوم بالتنسيق مع الجماعة الأولى لتنفيذ أعمال عدائية ضد الدولة المصرية، كما اشترك المتهمان مع باقى المتهمين من الثالث للسابع، فى التحريض على حرق عدد من مركبات الشرطة تنفيذاً لغرض إرهابى، بأن قام المتهم الأول حال وجوده خارج مصر بإمداد المتهمين بالأموال والعتاد لإتمام جريمتهم.

وأكدت التحقيقات اشتراك المتهمين من الثانى حتى الأخير فى تظاهرات أخلت بالأمن العام المصرى، كما حازا المتهم التاسع سلاحاً نارياً "مششخناً"، " بندقية آلية"، بدون تصريح.

تنظر الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، الأحد 24 يناير، ثالث جلسات إعادة محاكمة متهم القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، في اتهامه مع آخرين باغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة.

وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و 7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد على فهمى "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار فى سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوى "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصرى بتاريخ 6 أبريل 2016.

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، الأحد 24 يناير، محاكمة 9 متهمين، لاتهامهم بالانضمام بالانضمام وتأسيس خلية تتبع تنظيم داعش الإرهابى بمنطقة عين شمس، والمعروفة بخلية داعش عين شمس.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة.

المتهمون هم عبد الله محمد عنتر "هارب"، مؤسس التنظيم وهو المتهم الأول بأمر الإحالة، يوسف العوضى، الحركى أبو البراء "محبوس"، مؤسس بالتنظيم، المتهم الثانى بأمر الإحالة، أحمد صابر السنهورى "محبوس"، محمود شكري "تدابير احترازية"، بكر محمد سعد "تدابير احترازية "،  عبد الرحمن سلامة،  اسم حركى عمر "هارب"، بهاء الشقنقيرى، اسم حركى أبو عبد الرحمن "هارب"، محمد مسعد سليمان "هارب"، أحمد محمد حسين "هارب".

كشفت تحقيقات النيابة العام في القضية رقم 2609 جنايات أمن دولة عين شمس والمقيدة برقم 137 لسنة 2020 جنايات أمن دولة، أنه  خلال الفترة من مطلع عام 2017، وحتى 27 مايو من عام 2017، أسس المتهمين الأول والثانى جماعة إرهابية الغرض منها الإخلال بالنظام وإنشاء خلايا عنقودية تتبع تنظيم داعش الإرهابى، والاعتداء على الشرطة واستحلال دماء المسيحيين وأموالهم وممتلكاتهم، ووجه للمتهمين من الـ 3 وحتى التاسع الانضمام لجماعة إرهابية وتلقى الأول والمتهم الثامن تدريبات عسكرية في معسكرات تدريبية تتبع لتنظيم داعش في دولة سوريا.

وأضافت التحقيقات قيام المتهمين من الثانى وحتى التاسع بجمع معلومات عن عدد من الضباط المتخصصين بتنفيذ أحكام قانون مكافحة الإرهاب وإلحاق الأذى بهم، كما أنهم جهزوا لارتكاب جريمة إرهابية بأن جمعوا معلومات عن عدد من الضباط وأحد القساوسة ودار عبادة للمسيحيين تمهيدا لاستهدافهم.

تنظر الدائرة 23 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، الأحد 24 يناير، إعادة محاكمة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي في القضية المعروفة  إعلاميا بـ«اللوحات المعدنية».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمادة محمد شكري وعضوية المستشارين ناصر صادق بربري وأسامة محمد على وأمانة سر ياسر عبد العاطي و عبد المسيح فل.

قضت محكمة الجنايات فى وقت سابق بمعاقبة يوسف بطرس غيابيا بالسجن 10 سنوات، فيما حكمت على أحمد نظيف بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، والسجن لمدة 5 سنوات بحق وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وبالحبس لمدة عام مع وقف التنفيذ ''غيابيًا'' للمتهم الألمانى هيلمنت جنج بولس الممثل القانوني لشركة "أوتش" الألمانية.ونسبت النيابة العامة للمتهمين تربيح شركة أوتش الألمانية بعد أن تقدمت الشركة للوزيرين يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، وحبيب العادلي بمذكرة تطلب فيها إسناد توريد اللوحات المعدنية الخاصة بأرقام المركبات بالأمر المباشر للشركة مقابل مبلغ 22 مليون يورو أي ما يوازى 176 مليون جنيه مصري في ذلك الوقت.

وأضافت التحقيقات أن رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف وافق بالمخالفة للقانون ودون وجه حق على تلك الصفقة على الرغم من عدم توافر أية حالة من حالات الضرورة التي نص عليها القانون للتعاقد مع تلك الشركة بالأمر المباشر ودون الحصول على أفضل عروض الأسعار من شركات مختلفة وصولا إلى أفضل سعر بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

تستكمل الدائرة الخامسة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، الثلاثاء 26 يناير، محاكمة 22 متهما، من بينهم 10 محبوسين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى بمنطقة العمرانية، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"داعش العمرانية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة.

وقال ممثل النيابة العامة أن المتهمين فى القضية رقم 3107 لسنة 2020، جنايات العمرانية، والمقيدة برقم 182 لسنة 2017، جنايات أمن دولة للمتهمين بقيام هانى عبد الله "محبوس"، خلال الفترة من عام 2015 وحتى 7 سبتمبر 2019، تولى قيادة جماعة إرهابية، ووجهت للمتهمين من 2 وحتى الـ 18 تهم الانضمام لجماعة إرهابية.

وأسندت النيابة للمتهمين من الـ 19 وحتى 22 تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين من 3 وحتى الـ 6 تهم الشروع فى قتل ضابط الشرطة محمد طارق وفرد الشرطة محمد صبحى، وتهم تخريب ممتلكات عامة "سيارات شرطة"، ووجه للمتهمين الأول والثانى تهم الشروع فى قتل أفراد شرطة وتخريب ممتلكات عامة، ورصد سيارة شرطة والتخطيط لسرقة سيارة شرطة، وحيازة أسلحة نارية "بنادق مسدسات، وخرطوش".

تستكمل الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة، والمنعقدة بطرة، الثلاثاء 26 يناير، رابع جلسات محاكمة 5 متهمين فى القضية 2765 لسنة 2020، أمن دولة طوارئ أول أكتوبر، والمقيدة رقم 177 لسنة 2020 أمن دولة، لاتهامهم بالانضمام لخلية داعش أكتوبر الإرهابية.

كشفت تحقيقات النيابة العامة أنه فى غضون الفترة من 2013 وحتى عام 2015، بدائرة قسم أول أكتوبر بمحافظة الجيزة أسس المتهم الأول عامر سليم عامر سليم جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وقيام المتهمين الثانى عبد الرحمن النجار، والثالث معاذ مصطفى، والرابع عبد الرحمن سليم والخامس أحمد عبد القادر بالانضمام لتلك الجماعة.

وأضافت التحقيقات قيام المتهمين من الأول وحتى الرابع بالسفر للخارج والالتحاق بجماعة مسلحة مقرها خارج البلاد تتخذ من الإرهاب وتعليم الفنون الحربية وسيلة لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية التحق بجماعة داعش بدولة سوريا وتلقوا بمعسكراتها تدريبا على استخدام الأسلحة وتصنيع العبوات الناسفة وكيفية تفجيرها.

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طره، الثلاثاء 26 يناير، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، إعادة محاكمة  محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، بقضية اقتحام الحدود الشرقية، على الحكم الصادر ضده بالإعدام.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامى، في 16 يونيه 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهما والإعدام شنقا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت و99 آخرين لاتهامهم فى قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة عقب ثورة يناير.

كشفت وقائع القضية اقتحام سجن وادى النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، والاتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى، وحزب الله اللبنانى على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثورى الإيرانى لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية.

تصدر دائرة التعويضات بمحكمة جنوب الجيزة، الأربعاء 26 يناير، الحكم في الدعوى المقامة من الإعلامي أحمد موسى لمطالبة السيناريست تامر حبيب بدفع تعويض مادى مليون جنيه لقيام الأخير بسبه وقذفه.

تقدم عمر الأصمعي  المحامى بالنقض دفاع الإعلامي أحمد موسى بطلب تعويض من السيناريست تامر حبيب إبراهيم الدسوقى، يطالبه بتعويض مدني لأنه بتاريخ  27/10/2017 قام تامر حبيب  بسب وقذف أحمد موسى حال استضافته ببرنامج انا وانا مع الإعلامية سمر يسري حيث انه قد قام بالنشر على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عبارات وألفاظ سب وقذف من شأنها ان تحط من قدر المدعى بالحق المدنى بما تحمله تلك العبارات من معاني خفية وظاهرة تعد سباً وقذفاً في حقه.

كان الإعلامي أحمد موسى أقام الجنحة المباشرة رقم 28462 لسنة 2017 جنح العجوزة يتهم فيها المدعى عليه بسبه وقذفه وقضت محكمة جنح العجوزة حضورياً بتغريم المتهم مبلغ وقدره 10 آلاف جنيه وألزمته بأن يؤدى للمدعى بالحق المدنى مبلغ وقدره 10 آلاف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت والمصاريف وخمسون جنيهاً أتعاب محاماه، وطعن تامر حبيب بالاستئناف لتقضي محكمة جنح مستأنف العجوزة بقبول الاستئناف شكلاً وفى الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف وألزمت المستأنف المصاريف وخمسة وسبعون جنيهاً أتعاب محاماة، ليصبح الحكم نهائيا، ما دفع الإعلامي أحمد موسى برفع دعوى للمطالبة بالحكم له بالتعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي أصابته من جراء خطأ تامر حبيب.

تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق إبراهيم ، غدًا الأربعاء، محاكمة 11 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«فساد القمح الكبرى».

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل