المحتوى الرئيسى

تكريم الفائزين وإقامة جامعة أهلية.. الأبرز خلال أسبوع بجامعة عين شمس

01/22 20:23

شهدت جامعة عين شمس  العديد من الأحداث خلال هذا الأسبوع، والتي كان أبرزهاتكريم 108 أعضاء هيئة تدريس من الفائزين بجوائز النشر الدولي والاعلان عن فرع جديد لجامعة عين شمس وكذلك الاعلان عن البرامج الجديدة في الجامعة الأهلية التابعة لعين شمس.

شاهد أيضا: فيديو| أستاذ جراحة قلب: الحزن والفرح الشديدين يسببان تمدد الشرايين

تكريم 108 أعضاء هيئة تدريس من الفائزين بجوائز النشر الدولي..

كرم رئيس جامعة عين شمس د. محمود المتيني،  108 من أعضاء هيئة التدريس بكليات "البنات- التربية - الحاسبات والمعلومات- الزراعة- الهندسة- الاداب- الالسن - التربية النوعية - الطفولة - ومعهد البيئة".

جاء ذلك في ختام أخر أيام الاحتفالية التي نظمها قطاع الدراسات العليا والبحوث لتكريم الحاصلين على مكافأة النشر الدولي الدفعة 25 والبالغ عددهم 331 باحثا، بعدد أبحاث 252 بحثاً، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث د. محمد أيمن صالح، وعميد كلية الهندسة د.ضياء عبد المجيد خليل، وعميد الكلية البنات د.رقية شلبي، وعميد كلية الآداب د.مصطفى مرتضى، وعميد كلية الحاسبات والمعلومات د.نجوى بدر، وعميد كلية الزراعة د.أحمد جلال، وعميد كليه التربيه د.ماجد أبو العينين، وعميد كليه الألسن د.سلوى رشاد، وعميد كلية التربية النوعيه د.أسامة السيد.

وفي كلمته خلال الاحتفالية أعلن رئيس جامعة عين شمس عن الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بفرع جامعة عين شمس بمدينة العبور مشيرا إلي أنه من المتوقع أن يتم الافتتاح بحلول سبتمبر 2022 حيث سيتم إطلاق برامج جديدة يبلغ عددهم ( 80) برنامج ، تبدا المرحلة الأولي بعدد ( 22 ) برنامج دراسى.

وأضاف أن هناك مشروع لإقامة جامعة أهلية تابعة لجامعة عين شمس علي الارض الخاصة بالجامعة في التجمع الأول بالقاهرة الجديدة بمساحة 25 فدان في مشروع الجامعات الأهلية الحكومية الذي أطلقته الدولة المصرية بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مشيرا إلي أنه سيتم إنشاء سبع كليات في الجامعة الجديدة ، وسيصب الفائض من العائد من تلك الجامعات لتطوير الجامعة الأم ، مشيرا إلي أن الجامعة حاليا تشهد تطويرات وتحديثات في كافة أرجائها في كليات الطب والهندسة والصيدلة والتجارة والمدن الجامعية والحرم الرئيسى وكافة الاماكن.

كما تطرق إلي ضرورة تطوير المجلات العلمية الموجودة بالجامعات بحيث تواكب ما يحدث من تطورات عالمية في مجال البحث العلمى مشيرا إلي دور بنك المعرفة في إثراء المجلات التى تطلقها كليات جامعة عين شمس .

وأكد د.محمود المتينى علي أهمية هذه اللقاءات لتكريم الباحثين وتشجيعهم علي بذل المزيد من الجهد مؤكدا علي ضرورة تلاقي الباحثين من أبناء الجامعة وتعاونهم لاثراء البحث العلمى.

وفي كلمته أوضح د.محمد ايمن صالح نائب رئيس الجامعه لشؤون الدراسات العليا وبحوث ورئيس اللجنة العليا لمكافأة النشر الدولي أن قيمة الإنفاق علي البحث العلمى بجامعة عين شمس للعام ( 2019/2020) بلغت 100 مليون جنيه مصري ، جزء منها من ميزانية الجامعة والجزء الأكبر تمويل داخلي وخارجى استطاعت الجامعة الحصول عليه من جهات مختلفة ، بالإضافة إلي تمويل من جهات حكومية مصرية كوزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمى .

وقال أن الجامعة قامت العام الماضي بصرف 7.5 مليون جنيه مكافآت للنشر الدولي معلنا عن فتح باب التقدم بشكل استثنائي للحصول علي مكافأة النشر الدولي للأبحاث الدولية التى تم نشرها في عام 2018 ،2019 ،2020 وذلك حتى نهاية يناير الجارى وذلك للأبحاث التى لم تلحق بأوقات التقدم سابقا، لافتا إلي أن اللائحة الداخلية للمكافاة قد شهدت تحديثات لعدد الجوائز بحيث يمكن للباحث الواحد التقدم للجائزة دون حد اقصي للأبحاث .

وأضاف أنه يتم حاليا مراجعة المجلات العلمية الموجودة بالكليات وأصبح من مسئولية وكلاء كل كلية تطوير المجلات العلمية الخاصة بكلياتهم للوصول بها لتصبح مجلات دولية.

وكانت الاحتفالية قد شهدت تكريم 12 عضو هيئة تدريس من كلية البنات بعدد ( 9 ) ابحاث ، كلية التربية 45 عضو هيئة تدريس بعدد ( 41 ) بحث، كلية الحاسبات والمعلومات 8 عضو هيئة تدريس بعدد  4 ابحاث ، كلية الزراعة 7 عضو هيئة تدريس بعدد (5) ابحاث ، كلية الهندسة 29 عضو هيئة تدريس بعدد 25  بحث، كلية الالسن 4 عضو هيئة تدريس بعدد 4 ابحاث.

كما تم تكريم اثنين من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية مشاركة في بحث واحد ، وعضو هيئة تدريس واحد من كل من كليات البيئة - الطفولة - الآداب ببحث منفصل لكل منهم.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق تم تكريم ( 117 ) عضو هيئة تدريس من كلية العلوم ،( 56) عضو هيئة تدريس من كلية الصيدلة و(50) عضو هيئه تدريس من كلية الطب ، حيث تم تقسيم الاحتفالية علي 3 ايام تنفيذا للإجراءات الاحترازية .

فرع جديد لجامعة عين شمس  بالعبور..

أعلن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بفرع جامعة عين شمس بمدينة العبور، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم الافتتاح بحلول سبتمبر 2022 حيث سيتم إطلاق برامج جديدة يبلغ عددهم 80 برنامجًا، تبدأ المرحلة الأولى بـ22 برنامجًا دراسيًا.

وأضاف أن هناك مشروع لإقامة جامعة أهلية تابعة لجامعة عين شمس على الأرض الخاصة بالجامعة في التجمع الأول بالقاهرة الجديدة بمساحة 25 فدان في مشروع الجامعات الأهلية الحكومية الذي أطلقته الدولة المصرية بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء سبع كليات في الجامعة الجديدة، وسيصب الفائض من العائد من تلك الجامعات لتطوير الجامعة الأم، موضحًا أن الجامعة حاليا تشهد تطويرات وتحديثات في كافة أرجائها في كليات الطب والهندسة والصيدلة والتجارة والمدن الجامعية والحرم الرئيسي وكافة الأماكن

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل