المحتوى الرئيسى

قبل انطلاقه في أبريل| أبرز الحاضرين بمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»

01/22 18:53

ينطلق مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» في أبريل القادم والذي يعد النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات «مصر تستطيع» التي تنظمها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وذلك للاستفادة من علماء وخبراء مصر بالخارج.

شاهد أيضا : 7 معلومات عن مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»

وتسبب فيروس كورونا في تأخير عقد المؤتمر وهو ما دعا وزارة الهجرة لعقد جلسات حوارية مع المشاركين في المؤتمر عبر خاصية «فيديو كونفرس».

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المشاركين في المؤتمر:

تعد البارونة الدكتورة نعمت شفيق، والمعروفة بإسم «مينوش شفيق» مديرة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لكل من البنك المركزي الإنجليزي Bank of England وصندوق النقد الدولي IMF.

تولت شفيق منصب نائب البنك الدولي وكانت الأصغر سنًا وسط من شغلوا هذا المنصب، و تتولى الآن إدارة كلية الاقتصاد اللندنية المشهورة (London School of Economics)، وهي من كبرى الكليات الإنجليزية المتخصصة في مجال التعليم والبحث العلمي فيما يتعلق بالعلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلا عن أن الكلية عضو بالاتحاد الفيدرالي لجامعات لندن.

شغل دكتور محمد برهام منصب أستاذ ورئيس قسم الهندسة النووية سابقا ونائب رئيس القسم حاليا، جامعة كارولينا الشمالية، كما أنه رائد مجال الاستفادة بالطاقة النووية في البحوث بكلية الغزل والنسيج.

يعد دكتور أحمد الشافعي خبيرا مشهورا في الساحات العالمية في مجال كيمياء الأصباغ والصباغة والتجهيز، والذي أشرف على أكثر من 50 رسالة دكتوراة وماجستير ومستشار لشركات أمريكية في مجال الصباغة والتجهيز باستخدام تكنولوجيا وكيمياء جديدة مصاحبة للبيئة.

دكتور عبد الفتاح صيام

يعمل دكتور عبد الفتاح صيام، كخبير لعلوم الأقمشة والمنسوجات بالولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس قسم الغزل والنسيج والملابس والتكنولوجيا والإدارة بكلية ويلسون للغزل والنسيج.

وشارك صيام في 6 براءات اختراع إضافة إلى 18 براءة اختراع أخرى في مجال تطوير المنسوجات وعدد من رجال الصناعة والأعمال.

يمثل وجيه المراغي مصر فى أكاديمية هندسة الإنتاج وعضو تحالف الثورة الصناعية الرابعة، أستاذ ومدير مركز نظم التصنيع الذكية، كلية الهندسة، جامعة ويندسورفى كندا.

انتخب المراغي عضوًا بمجلس الاعتماد الهندسي الكندي «CEAB» ورئيسًا للجنة التعليم عن بعد في الهندسة المهنية في أونتاريو «PEO» التي تنظم ما يقرب من 90.000 مهندس في كندا.

انفرد بتمثيل مصر في الأكاديمية العالمية لهندسة الإنتاج «CIRP»، وتم اختياره عضوًا في المجلس الاستشاري للتحالف المصري للثورة الصناعية الرابعة ومشروعات السيارات الكهربائية والصديقة للبيئة.

ابتكر تصميم القطار الكندي ذي الطابقين، وحصل على وسام الشرف للمهندسين المحترفين أونتاريو «2020 PEO».

شغل مناصب رئيس قسم هندسة النظم الصناعية والتصنيع، والمدير المؤسس لمعمل أبحاث التصنيع وميكنة التصاميم في جامعة ويسترن أونتاريو.

يمتلك دكتور مينا قلدس اكثر من 10 سنوات خبرة في كبرى الشركات العالمية لصناعة السيارات، تصميم وتطوير من الصفر حتي خطوط الانتاج الكثيف، وأكثر من 7 سنوات في إدارة مشروعات تطوير انظمة التحكم المعقدة لشاسيه السيارات.

يعمل قلدس مديرا لتطوير انظمة التعليق الالكترونية بشركة فورد لصناعة السيارات فى ألمانيا، وباحثا ومساعد أستاذ زائر بمعهد هندسة السيارات بجامعة براونشفايغ التقنية بألمانيا.

نال جائزة مايرز من جمعية مهندسى السيارات الأمريكية، وسجل براءتى اختراع فى أوروبا والولايات المتحدة الامريكية والصين في تطبيقات انظمة التعليق الالكترونية للسيارات.

تعد هدى المراغي أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراة في الهندسة الصناعية، كما أنها أول سيدة تتولى منصب عميد كلية الهندسة بجامعة وندسور بكندا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل