المحتوى الرئيسى

توفير لقاح «كورونا» أبرز أحداث جامعة القاهرة في أسبوع

01/22 18:33

شهدت جامعة القاهرة العديد من الأحداث خلال هذا الأسبوع، والتي كان أبرزها توفير لقاح كورونا للأطقم الطبية والفئات ذات الأولوية على نفقتها، وحققت الجامعة طفرة في تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني ودعم العلماء والباحثين بزيادة مكافآت النشر العلمي رغم «كورونا».

توفير لقاح كورونا للأطقم الطبية والفئات ذات الأولوية على نفقتها.. 

شاهد أيضا : طالب بجامعة القاهرة مترجمًا للمنتخب النمساوي في مونديال كرة اليد

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحمل الجامعة تكاليف تطعيم المنتسبين إليها من الفئات ذات الأولوية باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار الدور المجتمعي للجامعة والوقوف دعمًا لجهود الدولة في المساهمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا بالمجان للفئات المستهدفة.

وقال الخشت، إن جامعة القاهرة أخذت المبادرة وخاطبت وزارة الصحة والسكان رسميًا منذ فترة مبكرة من أجل توفير لقاح فيروس كورونا للأطقم الطبية والتمريض بمستشفيات جامعة القاهرة، والأساتذة والعاملين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مع تحمل الجامعة لكافة التكاليف.

وأوضح الخشت، أن مبادرة الجامعة لتوفير اللقاح للعاملين نابعة من حس وطني ودور مهم يجب أن تقوم به المؤسسات المصرية الحكومية والخاصة على السواء، وذلك لعدة اعتبارات على رأسها إيصال رسالة واضحة للحكومة التي أدارت الأزمة بإقتدار حتى الآن، أن الجميع يقف ورائها من أجل عبور مصر جائحة كورونا بأمان، لاستكمال مسيرة التنمية والبناء علي كافة المستويات، بالإضافة إلى أنها جزء مهم من تعزيز الانتماء لدي العاملين دون التعرض للتشويش، وبما يؤكد أن مؤسساتهم توفر لهم كافة الامكانيات من أجل تقديم مزيد من الجهد والعمل دون خوف للارتقاء بالجامعة والخدمات التي تقدمها للمجتمع.

وأضاف الخشت، أن الجامعة ستخاطب ايضا صندوق تحيا مصر والذي سيتولي تمويل مشروع مصر للتطعيم ضد فيروس كورونا وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، من أجل التأكيد على تحمل الجامعة تكاليف تطعيم العاملين بها، مطالبا بضرورة قيام منظمات المجتمع المدني بدورها الوطني في دعم صندوق تحيا مصر والمساهمة مع الدولة في تكاليف اللقاحات حتي تنتهي مصر من جائحة كورونا.

وطالب رئيس جامعة القاهرة، الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في إطار التعاون الوثيق بين الجامعة والوزارة بأن تضع الجامعة على قامة أولويات توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا في أقرب وقت.

وأكد الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة وضعت خطة استباقية شاملة مكنتها من إدارة أزمة تفشى فيروس كورونا بدرجة رفيعة من الكفاءة ومراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية على جميع المستويات سواء العملية التعليمية، والمستشفيات الجامعية، وقطاع المدن الجامعية، إلي جانب اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار الخشت، إلى أن جامعة القاهرة كانت من أوائل المؤسسات التي وضعت آليات صارمة لإدارة المستشفيات الجامعية للحفاظ على الأطقم الطبية والعاملين بها لتجاوز أزمة فيروس كورونا من خلال العديد من الإجراءات ومن بينها تحويل مستشفى قصر العيني الفرنساوي ومستشفى الباطنة إلى مستشفيات عزل مخصصة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وعلاجهم بالمجان، إلى جانب إعفاء أقاربهم من الدرجة الأولى من تكاليف العلاج بنسبة 50%.

طفرة في تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني..

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق  الجامعة طفرة وتقدم كبير في تصنيف الاستشهادات العلمية الإسباني "ويبومتركس" في أحدث تقرير لأفضل جامعات العالم في  يناير 2021، حيث تقدمت 210 مركزا دفعة واحدة عن يناير العام الماضى، وكان ترتيب جامعة القاهرة على العالم فى يناير 2020 هو 749 وفى يوليو 2020 هو 667، وأصبح في يناير 2021 هو 539، بنسبة تقدم 28% عن العام الماضي.

وقال الخشت، إن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في التصنيف حيث ارتفع معدل الاستشهادات العالمية بالبحوث الدولية المنشورة عالميا إلى نحو 304 ألف و838 استشهادا بزيادة تصل إلي 43% عن معدل الإشارات خلال أخر تصنيف في 2020.

وأضاف الخشت، أن منحنى الاستشهادات في ارتفاع حيث حققت الجامعة في يناير 2020 مجمل استشهادات بلغ  212 ألف و160 استشهاد فيما واصل الارتفاع ليبلغ 271 ألف و550 استشهاد في يوليو 2020، قبل أن يصل إلى 304 الف و838 استشهادا في يناير الجاري، مشيرا إلى أن نجاح الجامعة في الحفاظ علي معدلات النشر العلمي الدولي رغم جائحة فيروس كورونا ساهم في التقدم الكبير الدولي .

وأوضح الخشت، أن إدارة الجامعة كانت حريصة علي دعم وتشجيع علماء وباحثين الجامعة علي الاستمرار في النشر العلمي الدولي، بالإضافة إلى العمل على الأبحاث العلمية ذات الأهمية الدولية، حيث نشرت جامعة القاهرة 125 بحثا علميا حول جائحة فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 24% من إنتاج مصر المنشورة دوليا حول كورونا، فضلا عن نحو 35 دراسة علمية سريرية، بما ساهم في ارتفاع معدل مجمل الاستشهادات الدولية.

وأشار الخشت، إلي أن الجامعة بالرغم من الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم نتيجة جائحة كورونا، فقد نجحت الجامعة في زيادة مكافآت للباحثين أصحاب النشر الدولي بنسبة تقترب من 52% ما يقرب من 32 مليون جنيه، بالإضافة إلى حوافز خاصة للنشر في المجلات العلمية الكبرى، بما ساهم في عدد الباحثين اصحاب النشر الدولي من 1214 باحث في عام 2019 إلي 1377 باحث في 2020.

جدير بالذكر أن جامعة المنصورة جاءت في التصنيف الأسباني "ويبومتركس" في المركز الثاني مصريا و557 عالمي، وأسيوط في المرتبة الثالثة محليا و688 عالميا، وجامعة الإسكندرية الرابع محليا و 689 عالميا، وطنطا الخامس محليا و757 عالميا، وبني سويف السادس محليا و874 عالميا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة السابع محليا و933 عالميا، والزقازيق الثامن محليا و949 عالميا، وجامعة بنها التاسع محليا و984 عالميا.

دعم العلماء والباحثين بزيادة مكافآت النشر العلمي رغم كورونا..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل