المحتوى الرئيسى

حماية المستهلك| أغذية «بير السلم» سوق موازية لا تخضع للرقابة

01/22 14:53

قالت سعاد الديب رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، إن مصر بها صناعات «بير السلم» ليس لها أي مواصفات ومستندات وغير معلوم أماكنها، مشيرة إلى أن الاتحاد عقد مؤتمراً حول صناعات «بير السلم» وطلبنا من الدولة القيام بمجموعة إجراءات لتقنين أوضاعها.

وأهابت الديب، بالمواطنين عدم شراء المنتجات الرخيصة غير معلومة الهوية والمواصفات والتي تنتجها مصانع مجهولة، مشددة على ضرورة شرائها من مصدر معلوم وله ترخيص يخاف علي سمعته.

وشددت على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل فاتورة الشراء من البائع، بشرط أن تكون معتمدة، مع التأكد من مواصفات معتمدة للسلعة قبل الشراء، وعدم الشراء بدافع انخفاض السعر وتجاهل الجودة .

اقرأ أيضا:«أمن القليوبية» يداهم مصانع بير السلم ويضبط أطنان زيوت مغشوشة

وأشارت الديب، إلى أن صناعات «بير السلم» تعد إهداراً للاقتصاد القومي وتضر بسمعة مصر، مؤكدة على ضرورة تقنين هذه المصانع لتدخل مع القطاع الرسمي.

وذكرت أن مصانع «بير السلم» لا تخضع للرقابة ولو وردت شكاوى منها لا نستطيع التصرف معها، لأنها غير معلومة الأماكن والعناوين، لافته إلى أن هذه المصانع تبيع للمحلات بأسعار متدنية ودون فواتير ويشكلون منظومة فيما بينهم.

وأضافت أن المسؤولية على هذه المنتجات يجب أن تكون جماعية ولا تتحملها جهة واحدة بشكل منفرد، فتعاون كل الوزارات والجهات المعنية، لمواجهة هذه الظاهرة يكون أقوي، ويمكننا من ملاحقة المخالفين وضبطهم ومعاقبتهم لكي يكون رادعاً لكل من تسول له نفسه مخالفة القانون.

اقرأ أ]ضا:مصانع بير السلم في «باسوس والبساتين وعكرشة» مصدر الكابلات الكهربائية «المضروبة» 

يذكر أن على أحد أرصفة منطقة وسط البلد يفترش أحد الباعة، ويعرض بضاعته «بسكويت وشيكولاتة وزيت زيتون كاتشب وميونيز».. غلاف لامع لكنه خادع فكل عبوة تحمل اسما وغلافا مشابهين لإحدى الماركات العالمية، والمشتري بسيط الحال لا ينجذب إلا للسعر والعرض المغري.. فالكثير من السلع التي سببت انتشار فوضى الأغذية في الأسواق وأصبحت ظاهرة متكررة على الكثير من الأرصفة، فقد استغل تجار معدومو الضمير غياب الرقابة الجادة على الأسواق، وقاموا بترويج سلع وأغذية مغشوشة قد تكون منتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة، بأسعار رخيصة لجذب أنظار الزبائن، مستغلين حاجة المواطنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل