المحتوى الرئيسى

منها الالتهابات والزائدة.. الأسباب الأكثر شيوعا لألم المعدة؟

01/22 13:27

ألم المعدة هو الذي يحدث بين منطقة الصدر والحوض، ويمكن أن يكون الألم خفيفًا أو متقطعًا أو حادًا ويختلف ذلك باختلاف الأسباب.

تقول الدكتورة ديبورا ويذرسبون، استاذة تمريض في جامعة تينيسي الأمريكية، إن الأمراض التي تصيب أعضاء المعدة يمكن أن تسبب ألمًا في البطن، وتشمل الأمعاء والكلى والزائدة الدودية والطحال والمرارة والكبد والبنكرياس.

وأضافت أن هناك أسباب أخرى للألم، مثل حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية في المعدة، إضافة إلى الالتهابات والانسداد والاضطرابات، وقد يكون الحلق أيضًا سببًا في ألم المعدة إذا أصيب بالتهابات لأن البكتيريا ستصل المعدة مع الطعام والماء ويصاحب ذلك إسهال أو إمساك - بحسب موقع "هيلث لاين نيتوركس" الأمريكي الخاص بالصحة.

وأوضحت أن من أسباب ألم المعدة أيضًا، الدورة الشهرية لأنها يصاحبها تقلصات وإسهال وإمساك وارتجاع حمضي وهو عودة محتويات المعدة للمريء، والتقيو والضغط العصبي، بجانب مرض الجزر المعدي المريئي، ومتلازمة القولون العصبي أو القولون التشنجي، والتهاب الأمعاء، وعدم القدرة على تحمل اللاكتوز الموجود في منتجات الحليب.

ولفتت إلى أن الأسباب التي تؤدي لحدوث ألم بالمعدة لا تتوقف عند هذا الحد، بل يوجد أيضًا: حصى الكلى والمرارة وتمزق الإعضاء أو التهاب الزائدة الدودية وعدوى الكلى.

وقالت استاذة التمريض، إن السبب الأكثر شيوعًا لألم المعدة هو قرحة المعدة، ويقتصر حدوثه على منطقة واحدة بالبطن، وقد يرتبط حدوث الألم في الكثير من الحالات بتقلصات وانتفاخ وإسهال وإمساك، ويكون ألم غير مستمر.

وأشارت إلى أنه في حالة استمرار الألم، فهذا يعني أن ألم المعدة سببه حصوات في المرارة أو الكلى ويحدث فجأة ويشبه التشنج العضلي، أما إذا كان معمم في جميع أنحاء البطن، فيكون بسبب مرض كرون ومتلازمة القولون المتهيج والتهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدودية وبرد الأمعاء، وإذا تركز في المنطقة السفلية من البطن، فهذا يدل على الانسداد المعوي والحمل خارج الرحم، والدورة الشهرية الشديدة والإجهاض ومرض التهاب الحوض والأورام الليفية.

وأوضحت أنه إذا كان الألم في الجزء العلوى من البطن، فهذا يعني وجود حصوة في المرارة أو بداية نوبة قلبية أو التهاب في الكبد أو التهاب رئوي، وإذا كان في وسط البطن، فيعني التهاب المعدة أو تراكم الفضلات في الدم، وإذا كان أسفل البطن في الناحية اليسرى، فيعني الإصابة بكتيس المبايض والسرطان وعدوى الكلى، وإذا كان بالجانب ذاته ولكن في الأعلى، فقد يكون بسبب الإصابة بتضخم الطحال والإمساك الشديد.

وإذا كان الألم أسفل البطن من الناحية اليمنى، فأوضحت أنه يمكن أن يكون بسبب التهاب الزائدة الدودية أو الفتق أو عدوى الكلى، وإذا كان في نفس الجانب ولكن بالأعلى، فيكون بسبب الإصابة بالتهاب رئوي أو التهاب الكبد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل