المحتوى الرئيسى

51 عاما على ملحمة «شدوان».. قصة 6 ساعات من مقاومة وهزيمة العدوان الإسرائيلي | المصري اليوم

01/22 07:13

يمر اليوم الجمعة 22 يناير 51 عاما على ذكرى مشاركة أبناء الغردقة من الصيادين للقوات المسلحة في صد العدوان الإسرائيلي على جزيرة شدوان، يناير 1970، المواجهة لشاطئ الغردقة، وهو تاريخ الاحتفال السنوي بالعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر.

استبعاد 9 أعضاء من تشكيل فرع «قومي المرأة» بمحافظة البحر الأحمر

تداول 16 ألفًا و420 طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

تحرير 6 محاضر تصالح فوري في مخالفة عدم ارتداء كمامة بالبحر الأحمر

تحسن الأحوال الجوية بكفر الشيخ وعودة الصيد بالبحر المتوسط وبحيرة البرلس

«طاقة البرلمان» تشيد بجهود الحكومة بالمشروعات البترولية والغاز بالبحر الأحمر والصعيد

محافظ البحر الأحمر يضع إكليلاً من الزهور علي النصب التذكاري بمقابر الشهداء بالغردقة

اتخذت محافظة البحر الأحمر يوم المعركة ليكون عيدها القومي لتحتفل به سنويا وتفتتح عددا من المشروعات الخدمية وتكرم المشاركين في المعركة أو أسر الشهداء، وقام اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء المعركة. وتعد معركة جزيرة شدوان أهم مناسبة تاريخية في المحافظة، والانتصار على قوات العدو بمشاركة معظم العائلات من الصيادين في الغردقة.

مساحة الجزيرة 70 كيلو متر وتقع بين مدخلي خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر وتضم فنارا لإرشاد السفن وهي تبعد عن الغردقة 35 كيلو متر وعن مدينة السويس 325 كيلو متر، وقد استمر القتال لمدة 6 ساعات كاملة بين كتيبة المظلات الإسرائيلية وسرية الصاعقة المصرية وقد اقامت المحافظة نصبا تذكاريا لشهداء المعركة بالإضافة إلى قرية سياحية ومدرسة ابتدائية تخليدا لهذا اليوم.

شهدت الجزيرة ملحمة شعبية، تقاسم فيها أبناء محافظة البحر الأحمر مع جنود القوات المسلحة الصمود أمام قوات الاحتلال، وتشير المعلومات التاريخية حول معركة شدوان إلى أن قوات العدو الإسرائيلية قامت بهجوم ضخم على الجزيرة جوا وبحرا، كذلك هاجموا مساكن المدنيين الذين يقومون بإدارة الفنار وكان هناك مجموعة صغيرة من الصاعقة المصرية البحرية والبرية لحراسة الفنار الذي يقع جنوب الجزيرة، ورغم اعتراض الطائرات الإسرائيلية جوا و«لنشاتها» بحرا، إلا أن أبناء المحافظة لم يتخلوا عن قواتهم وقاموا بتوصيل الذخائر والمؤن والأسلحة في مراكب الصيد من شاطئ الغردقة إلى جزيرة شدوان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل