المحتوى الرئيسى

بعد تأبين أصحابها وإعلان خلوها.. ما مصير 3 مقاعد شاغرة بـ«البرلمان»؟

01/21 20:23

بدأ الفصل التشريعي الثاني لـمجلس النواب، وعقد البرلمان الجديد جلسته الإجرائية الخاصة بحلف الأعضاء الجدد اليمين القانونية، لكن غيب فيروس كورونا 3 نواب منتخبين من الحضور، إذ وافتهم المنية قبل انعقاد المجلس الجديد، ووقف النواب دقيقة حداد على أرواحهم، وأعلن رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي خلو مقاعدهم.

لكن ما الإجراءات التي تتبع حسب القانون حال خلو مقعد أو أكثر في البرلمان؟.. الإجابة عن هذا السؤال تحمله السطور التالية:

من النواب الذين غيبهم كورونا؟

غيب الموت د. جمال حجاج، رئيس هيئة التأمين الصحي بالقليوبية، في 28 نوفمبر، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، بعد أيام قليلة من فوزه بالمقعد الفردي عن دائرة بنها وكفر شكر.

كانت الحالة الصحية للنائب، قد تدهورت ودخل قسم عناية القلب بمستشفى بنها للتأمين الصحي وتوقفت عضلة القلب، بعد فشل محاولات الأطباء في إنقاذه.

نائب أجا عن «القائمة الوطنية»

جاءت ثاني الوفيات بفيروس كورونا في البرلمان الجديد 2021؛ من نصيب النائب فوزي فتي، عضو مجلس النواب الحالي عن دائرة أجا بالدقهلية، والذي وافته المنيه 4 ديسمبر الجاري.

كان قد فاز «فتى» عن القائمة الوطنية من أجل مصر كمرشحا أساسيا بالقائمة، فيما حلت ابنته آية فوزي مرشحا احتياطيا له بالقائمة الوطنية.

سجل البرلمان الجديد ثالث وفاة ب«كوفيد-19»، حيث توفي النائب حسن عيد، عضو مجلس النواب بمحافظة السويس، والذي كان مرشحا على الفردي عن حزب مستقبل وطن، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

كان قد أصيب النائب وزوجته بالفيروس، ودخلا العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة، بعد أيام قليلة من إعلان فوزه في الانتخابات البرلمانية، وشغل «عيد» منصب مساعد وزير الداخلية.

ما مصير المقاعد الشاغرة؟

وبحسب قانون مجلس النواب واللائحة الداخلية للمجلس؛ فإن هناك إجراءات حال خلو مقعد أحد الأعضاء تختلف في حال كون النائب ناجحا على المقعد الفردي أو القائمة.

بحسب المادة (25) من قانون مجلس النواب، فإن الإجراءات المتبعة في حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين، حيث تنص على أنه: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر".

كما تنص المادة على أنه: "إذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

ونظمت اللائحة الداخلية بمجلس النواب في المادة 232 الإجراءات المتبعة بأن يُبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر رئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل