المحتوى الرئيسى

بيان أوروبي أمريكي يرحب بتحديد آلية اختيار "سلطة مؤقتة" بليبيا

01/21 20:04

رحبت حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة، بتصويت منتدى الحوار السياسي الليبي لصالح آلية الاختيار لسلطة تنفيذية مؤقتة جديدة.

وأوضحت الحكومات، في بيان مشترك، أن السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا ستوجّه البلاد نحو استحقاق الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021. وهي خطوة مهمة باتجاه وحدة ليبيا. 

وأضافت أنّ قرار منتدى الحوار السياسي الليبي يؤكد مطالب الشعب الواضحة بأنّه آن الأوان لتغيير الوضع الراهن

وشدد البيان على تشجيع جميع الأطراف الليبية للتحرّك بشكل عاجل وبحسن نية للانتهاء من تبنّي حكومة موحدة وشاملة من خلال منتدى الحوار السياسي.

وأردف أن هذه الدول كمشاركين في عملية مؤتمر برلين وشركاء دوليين لليبيا، سوف تقدّم دعمنا الكامل لجهود منتدى الحوار السياسي في هذا البلد.

كما رحّب البيان بتعيين يان كوبيش مبعوثًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، وتعيين رايسيدون زينينغا منسقًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وجورجيت غانيون منسقًا مقيمًا ومنسقًا للشؤون الإنسانية.

وتعهدت الدول الخمسة بدعم المبعوثين الجدد بشكل كامل في أدوارهم المهمة، معربة عن امتنانها المستمر للممثلة الخاصة للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني ويليامز، على قيادتها المستمرة لوساطة الأمم المتحدة إلى أن يتولّى كوبيش منصبه.

وبعد مرور عام على مؤتمر برلين، تؤكد على الدور الحاسم للمجتمع الدولي في دعم الحل السياسي في ليبيا بالإضافة إلى شراكتها المستمرة مع أعضاء عملية برلين. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل