المحتوى الرئيسى

تقارير: ارتياح في ليبيا بعد إيجابية منتدى الحوار الوطني | المصري اليوم

01/21 18:36

تطورات عديدة تشهدها الساحة السياسية في ليبيا، خصوصاً بعد أن صوّت الأعضاء المشاركون في ملتقى الحوار الوطني الليبي، على آلية انتخاب المرشحين لاستلام مناصب سيادية في الحكومة المقبلة، ومن جهة أخرى يستمر نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي أحمد معيتيق، في مساعيه للنهوض بالاقتصاد الوطني بالتزامن مع التقدم في المسار السياسي.

«عربية البرلمان» تثمن إشادة «الأمم المتحدة لدعم ليبيا» باجتماع اللجنة الدستورية بالغردقة

سياسي: ليبيا الدولة العربية الوحيدة التي خسر الإخوان فيها 3 انتخابات

«البحر الأحمر» تعلن نجاح اجتماعات المسار الدستوري بشأن ليبيا

وتناولت وسائل الإعلام الليبية ومنها وكالة الأنباء الليبية والفجر والعهد الجديد مباحثات النائب أحمد معيتيق، مع السفير الألماني لدى ليبيا، أوليفر أوفتشا، ومناقشة سُبل تعزيز التعاون التجاري بين طرابلس وبرلين. وأشار السفير الألماني في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إلى أن الاجتماع تضمّن أيضاً نقاشات حول أهمية اتفاق ملتقى الحوار السياسي الليبي على هيئة تنفيذية موحّدة جديدة، يتبعها انتقال سلس للسطلة.

وطبقا للتقارير الإعلامية الليبية..وقّع السفير الألماني خلال اللقاء مع أحمد معيتيق، مساهمة بقيمة 400 ألف يورو، لصالح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لدعم المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا.

العديد من التقارير تحدثت عن أهمية اللقاءات التي يجريها أحمد معيتيق مع الدول المعنية بالملف الليبي، حيث استجلب الدعم من الحكومة الإيطالية خلال زيارة التقى فيها وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، ووزير الدفاع لورينزو جويريني، ووزيرة الداخلية لوسيانا لامورجيس في الأسبوع المنصرم، أكدت خلاله إيطاليا بأنها تدعم مجريات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بشكل كامل. كما التقى بوفد مصري في طرابلس، أواخر شهر ديسمبر، بعد قطيعة دامت لسنوات، أكد خلالها الوفد المصري دعم بلاده للحل السياسي لإنهاء الصراع في ليبيا.

الجدير بالذكر أن دور أحمد معيتيق الهام أدى إلى فتح قنوات التواصل بين الحكومة الليبية المؤقتة وحكومة الوفاق الوطني، حيث كانت مبادرته لإجراء مفاوضات مع المشير خليفة حفتر، تعتبر من الأحداث المفصلية في العام المنصرم، والتي انتهت بتوقيع اتفاق نفطي سمح بإعادة انتاج النفط وتصديره، الأمر الذي أنعش الاقتصاد، وخفف من وطأة المعاناة على الشعب الليبي، خصوصاً بعد تشكيل لجنة لمراقبة عائدات النفط لتوزيعها بشكل عادل على جميع المناطق في ليبيا، اللجنة بدورها سمحت ببناء جسور الثقة بين الفرقاء الليبيين، حيث توالت بعدها الاتفاقيات والمفاوضات تباعاً، ومهدت الطريق أمام ملتقى الحوار السياسي الليبي.

النائب أحمد معيتيق، من الشخصيات السياسية المؤثرة على الساحة الليبية، كونه من الداعمين للحل السياسي، وبناءً على خبرته وميزته في التفاوض وإذلال الخلافات. مما جعل العديد من المحللين السياسيين يشيدون بدوره الرئيسي في توقيع العديد من اتفاقيات التعاون التي من شأنها النهوض بالاقتصاد الليبي، بالتزامن مع التقدم الحاصل في المفاوضات السياسية.

فيمارحبت بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات الدول الأعضاء بموافقة منتدى الحوار السياسي اللّيبي على آلية اختيار سلطة تنفيذية موحدة جديدة للبلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل