المحتوى الرئيسى

المصرية هالة عبدالفتاح تحصل على ميدالية ذهبية من روسيا

01/21 15:09

احتضنت موسكو معرض «ترنيمة الشمس» المستوحى من البيئة المصرية، للفنانة التشكيلية المصرية هالة عبدالفتاح، الذي يظهر خلاله تأثر أعمالها بالحضارة الفرعونية القديمة.

وأجرى الافتتاح في مكتبة «فولشكين» في إطار الجهود المبذولة لكسر حاجز العزلة التي فرضها انتشار فيروس كورونا، بحضور كل من الفنان بيوتر سترونسكي، رئيس الأكاديمية الدولية للثقافة والفنون، وألكسندر بيجلوف، عن اتحاد المبدعين للفنانين الروس، بالإضافة إلى نخبة من الفنانين التشكيليين الروس، والشخصيات العامة.

وتضمن حفل الافتتاح فقرة غنائية بعنوان «رياح مصر» أدتها شقيقتها هبة عبدالفتاح، المغنية المعروفة، راقصة الباليه في مسرح البولشوي الروسي سابقا، كما عرض كتاب عن هالة عبدالفتاح، تضمن تاريخ عائلتها وعملها الفني، تأليف فيكتور سولكين، عالم المصريات الشهير.

ومنحت الفنانة المصرية، الميدالية الذهبية من اتحاد المبدعين للفنانين الروس؛ لمساهمتها الثرية في نشر الثقافة الوطنية، وكذلك دبلوم خاص من الأكاديمية الدولية للثقافة والفنون، التي كانت عضوا فخريا بها لعدة سنوات، كما أهداها الفنان الروسي ألكسندر إيفانوفيتش صورة تظهر فيها على خلفية من النقوش المصرية القديمة، إحدى روائع وطنها البعيد.

يذكر أن هالة عبدالفتاح خريجة معهد موسكو الحكومي للفنون الأكاديمية، وهي من مواليد موسكو، بعد انتقال والديها من مصر عام 1968، في إطار البعثة التعليمية إلى الاتحاد السوفيتي؛ فجميع أفراد عائلتها مرتبطون بالفن، وأصبحت أنشطتهم جسرا ثقافيا مذهلا بين روسيا ومصر؛ إذ أن والدها الفنان والمصور السينمائي الوثائقي أحمد عبدالفتاح، ووالدتها الدكتورة نادية عبدالملك، خريجة معهد البالية بالقاهرة، وشقيقتها هبة كانت أول راقصة بالية مصرية تلتحق بمسرح البولشوى الشهير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل