المحتوى الرئيسى

كرة مشتعلة في السماء.. انتظروا الليلة ظاهرة فلكية ترى بالعين المجردة

01/21 15:09

الليلة .. سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

ظاهرة فلكية تشهدها سماء الوطن العربي الليلة بعد غروب الشمس، ويمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية، إذ كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عن وقوع القمر الأحمر المتزايد قرب كوكب المريخ، بعد غروب شمس اليوم الخميس 21 يناير 2021.

ويعد الكوكب الأحمر، هو الوحيد اللامع الذي يظهر بعد حلول الليل وساعات المساء طوال شهر يناير 2021، حيث يرصد عاليا في السماء بداية الليل، وبعد ذلك يتجه نحو الأفق الغربي، بسبب دوران الأرض حول محورها خلال ساعات المساء.

اقرأ أيضا: كوكب المريخ يزين سماء الوطن العربي في ليالي يناير 2021 

ويبدو المريخ، للعين المجردة كنقطة برتقالية مشتعلة، ولرؤية قرص الكوكب سيحتاج الراصد إلى استخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة وأكبر، ويفضل استخدام مرشحات لونية لتحسين الرؤية تضاريس سطح الكوكب الرئيسية.

وكان الكوكب الأحمر حل في أكتوبر الماضي، محل كوكب المشترى باعتباره رابع جرم سماوي لامع يضيئ السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على التوالي، بالتزامن مع وقوعه في التقابل وأقرب نقطة من كوكب الأرض.

لكن مع مطلع شهر نوفمبر الماضي، استعاد كوكب المشتري بشكل واضح مكانته المعتادة في التسلسل الهرمي السماوي، لأن الأرض في مدارها الأسرع والأصغر حول الشمس، تبتعد الآن عن المريخ، لذلك، فإن الكوكب الأحمر يخفت ببطء في سماء الأرض.

يذكر أنه في 29 ديسمبر الماضي، شهد الوطن العربي البدر الأخير في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين، حيث أشرق القمر فوق الأفق الشرقي من جهة الشمال مع غروب الشمس، وسطع أمام كوكبة التوأم، ويأتي اكتماله كتذكير بأن ساعات النهار الطويلة لشهر يونيو ستعود مرة أخرى.

وبشكل عام يعد القمر بدرا طوال الليل، لكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس، ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض خلال الشهر.

مع التطور التكنولوجي الكبير في مجالات الحياة المختلفة، وبشكل خاص تقنية الهواتف الذكية وسماعاتها، كشف أحد الخبراء الروسيين، منذ أيام

بعد أزمة التورتة الجنسية.. ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها نادي الجزيرة الجدل.

حصلت "الوطن" علي أول صورة لأم الطفلة التي قام والدها بتجريدها من ملابسها وسط صراخ النساء الذين كانوا يشاهدون الواقعة من شرفات المنازل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل