المحتوى الرئيسى

تعرف على محتويات "فلاشة" وزير التعليم المُسلمة للنواب حول تطوير المنظومة - اليوم السابع

01/21 09:51

ننشر النسخة الكاملة لمحتويات الفلاشة التي سلمها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم لجميع أعضاء المجلس خلال الجلسة العامة أمس الأربعاء، 0, 0, 0); font-family: "Avenir Next", AvenirNext, Helvetica, sans-serif; font-size: 19.2px;'>وتتضمن تفصيلًا التطورات التي شهدتها المنظومة التعليمة خلال المرحلة الماضية. 

وكشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيانه أمام مجلس النواب بجلسته العامة أمس الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تفاصيل عديدة حول خطة تطوير منظومة التعليم وبعض الملفات الهامة، وعلى رأسها امتحانات الثانوية العامة، ومواجهة الدروس الخصوصية، وغيرها، فيما وجه بعض النواب انتقادات وأسئلة ساخنة بشأن تطبيق منظومة التعليم الجديدة.

وعرض "شوقى" فى بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، ما تم فى تطوير التعليم الأساسى، قائلا: "قطعنا نصف الطريق فى تطوير منظومة التعليم"، مشيرا إلى أن لدينا كتب جديدة بالمنهج والفلسفة الجديدة تبدأ من "كى جى وان" حتى رابعة ابتدائى. 

وقدم الوزير "فلاشة" لمجلس النواب، مطالبا النواب بالاطلاع على ما بها من كتب وما تحتويه تلك الكتب من مناهج مطورة. 

وقال" شوقى" إن "المنظومة الجديدة في التعليم تقوم على تعليم أولادنا على الإبداع وحل المشاكل وإدارة الذات والتعاطف والتواصل وصنع القرار، وتابع: "مش بس كمياء وطبيعة لكن هدفنا تنمية الشخصية .. هذه الفلسفة قامت عليها المناهج الجديدة التى استطعنا وضعها". 

وأضاف: "عملنا دليل للمعلم ونقوم بتدريب المعلمين على هذا النظام، وهناك مكافآت ودربنا نحو 312 ألف فى برنامج المعلمين أولا واكثر من 630 على مناهج التدريس، وهناك دول عربية طلبت من مصر النظام المصرى فى التعليم لتعتمده لديها".

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021، مشيراً إلى أنه يعتمد على النظام الإلكترونى بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشرى، ويقضى على ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات، بقوله: "لن يكون هناك أى عنصر بشرى على الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بإعداد الامتحان فى 5 ثوانى وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.. لا أنا شخصيا أو أيا من زملائى، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج".

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف عن نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021 مشيراً إلي أنه يعتمد علي النظام الإلكتروني بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشري، ويقضي علي ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات، بقوله : " لن يكون هناك أي عنصر بشري علي الإطلاق، حيث سيقوم الكومبيوتر بإعداد الامتحان في 5 ثواني وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته، لأ أنا شخصيا أو أيا من زملائي، ولن يكون هناك شيء اسمه شاومينج".

وأضاف شوقي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، إن النموذج يًعد في 30 سؤال، ويقوم الكومبيوتر بتفنيطه، علي حد وصفه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدي أخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الاسئله بين الجميع، قائلاً : "الغش والتسريب سيكون مستحيل وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة في الثانوية العامة أساسية". 

وتابع شوقي، أن البعض لا يزال متخوف من التكنولوجيا رغم أننا في السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجي أكبر مرتين عن ذي قبل، وتم التفكير في كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب في أداء امتحان عادل، بقوله : "حق الأولاد فى أداء امتحان بشكل عادل مسئولينا، وأى طفل يحصل له مشكلة فهو مسئولينا، وأطمئن الجميع هيأخذ فرصة عادلة". 

تقرير انجازات التربية والتعليم 2019

متابعة إنجاز برنامج الحكومة هيئة الابنية gaeb

وزارة التربية والتعليم 22برنامج الحكومة

تقرير انجازات التربية والتعليم برنامج عمل الحكومة

تقرير إنجازات التربية والتعليم 2020

تقرير إنجازات التربية والتعليم مجمع

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل